Top

موقع الجمال

ZoneImage

وسائل اعلام

الإعلام الأفغانى إلى أين ؟!

يتعرض الصحفيون في أفغانستان إلى ضغوطات كبيرة، إذ تعتبر الرقابة الذاتية جزءً من حياتهم اليومية، وحتى الآن لا توجد في أفغانستان أية صحيفة يومية مستقلة يتم نشرها في عموم البلاد، "ساماندر رحيم الله" رئيس نقابة الصحفيين الأفغان المستقلة تحدث في حوار منشور مع الصحفى "مارتين جيرنر"، عن الإجراءات الضرورية لأفغانستان فى هذا المجال، فكان هذا الحوار .

اقراء المزيد

الفضائيات والثقافة العربية

دخل الإعلام العربي عصر القنوات التليفزيونية الفضائية العربية منذ أكثر من خمسة عشر عاماً، وكان لبعض القنوات الأمريكية - خاصة في حرب الخليج - الفضل في هذا التدفق التليفزيوني الفضائي العربي، وكعادتنا –نحن العرب- في حب التقليد الأعمى والأخذ بالمظهر دون الجوهر، تدافعنا بقنواتنا التليفزيونية إلى الفضاء دون تخطيط، ودون دراية، ودون علم، فكنا كـ "الهجين الذي وقع في سلة التين" كما يقول المثل الشعبي .

اقراء المزيد

السينما الأمريكية تحمل صوراً قاتمة عن العرب والمسلمين

أكد الكاتب الأمريكي من أصل لبناني "جاك شاهين"، أن السينما الأمريكية تحمل صوراً قاتمة عن العرب والمسلمين، وأنها ازدادت قتامة بعد هجمات 11 سبتمبر 2001م، وذلك في كتابه "مذنبون.. حكم هوليود على العرب"، فقد أشار إلى أنه تم تصوير العرب والمسلمين في أكثر من ألف فيلم على مدى عقود، بأنهم متعصبون وأشرار، من بينها مائة فيلم تم تصويرها بعد هجمات 11 سبتمبر، بينما لم تنتج سوى أفلام قليلة قدمت صورة أكثر تعاطفاً مع العرب والمسلمين، من بينها فيلم "بابل" الذي أنتج عام 2006، وفيلم "التسليم" الذي أنتج العام الماضي.

اقراء المزيد

مشروع جريدة " الجزيرة " القطرية هل غرق بين بحار السياسة ؟

"هنالك ثلاثة مراكز تتصارع حول الأولويات وليس حول المبدأ، ويبدو أن القيادة ترى أن الجريدة لم تعد لها الأولوية حالياً ، خصوصاً في وقت تشهد فيه علاقاتها مع الرياض تحسناً لافتا" ، بهذه الكلمات وصفت مصادر مقربة من رئاسة الوزراء القطرية ، أسباب تأجيل اصدار جريدة "الجزيرة" الدولية ، التي كان من المفترض الإعلان عن صدورها في تزامن مع العيد العاشر لقناة "الجزيرة" ..

اقراء المزيد

صحيفة «ذا فاينانشال تايمز» تطلق خدمة تعارف اجتماعي لمديري الاتصالات والإعلام

إذا كانت الشركات الإعلامية الكبرى باتت تدرك اليوم أهمية التوسع، لتشمل نشاطاتها تنظيم المؤتمرات لما في ذلك من أهمية على الصعيدين المالي والتواصل مع الشخصيات النافذة وصناع القرار في مختلف القطاعات، فإن هذه المؤتمرات والفعاليات لها فائدة جمة بطبيعة الحال للمشاركين فيها، الذين يحضرونها طمعاً في معرفة آخر المستجدات في قطاع معين، وسماع مختلف الآراء والنظريات .

اقراء المزيد

الإعلام وسوء الاستخدام !!

على الرغم من اعتبار هذه الفترة، فترة ما بعد عصر الإعلام، وذلك من خلال الطموحات المستقبلية التي لا يحدها شيء، والتفكير للقرون الآتية، وما يرافقه من تطور مدهش وسريع في تقنيات التكنولوجيا والإعلام وحداثة وسائله، فالتسميات المسبقة يلزمها قراءات مسبقة ومنسقة وتامة، ومع كل هذا يبقى الإعلام كالبوتقة التي تنصهر فيها الآراء والأفكار المختلفة، من الجمهور المتأثر به والمؤثر فيه .

اقراء المزيد

Crif تطالب بالتحقيق في تقرير مراسل قناة France 2 بشأن قضية "محمد الدرة"

أعرب "ريتشارد باسكييه" رئيس المجلس الممثل للمؤسسات اليهودية بفرنسا (Crif) عن رغبته في تشكيل لجنة تحقيقات مستقلة بهدف التقصي من تقرير الصحفي "شارلز اندرلين" بقناة France 2 ، الذي يبين استشهاد فتي فلسطيني في الثانية عشر من عمره "محمد الدرة"، والذي استشهد خلال تبادل لإطلاق النار عام 2000م، وهو التقرير الذي أثار جدلا واسعا، حيث يظهر "محمد الدرة" بين يدي والده، الذي حاول أن يحميه عبثا من طلقات الرصاص الإسرائيلى، في 30 سبتمبر من عام 2000م في غزة عند بداية الانتفاضة الفلسطينية الثانية، وأصبحت صورة مقتل هذا الطفل بالنسبة لفلسطينيين بل وللعالم العربي أيضا رمزا للقمع الإسرائيلي.

اقراء المزيد

وسائل الإعلام والتحديات المعاصرة

نعيش في مطلع هذا القرن ومنذ بزوغ الألفية الثالثة مفارقات سريعة لا يكاد يستوعبها العقل البشري في ثوان, بسبب العولمة التي جعلت العالم قرية كونية، من خلال التقارب بين وسائل التكنولوجيا الحديثة من إنترنت وفضائيات وصحافة ... وغيرها من وسائل الاتصال الأخرى، والتي فرضت نفسها على الساحتين المحلية والدولية, أخذتاً اجتياج العالم دون هوداة فيه, مما شكل هاجساً كبيراً, وهماً دفنياً بات يؤرق بال الإنسانية جمعاء، بمن فيهم القطاع الإعلامي الذي يعتبر إحدى ركائز المجتمع الأساسية, وذلك لمقدرته على الاختراق العلمي

اقراء المزيد

إعلاميون برزوا في 2007

كان الان جونستون، مراسل هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) في غزة، نجم العام 2007 بلا منازع، بعد ان سجل رقما قياسيا تعدى الـ 100 يوم في الاحتجاز بعد ان تم اختطافه في غزة في الثاني عشر من شهر مارس (آذار) الماضي. وكانت جماعة «فتح الاسلام» قد تبنت عملية الاختطاف، وعلى الرغم من الجهود الدبلوماسية والمظاهرات المنددة، بقي جونستون معتقلا الى ان اطلق سراحه اخيرا مطلع شهر يوليو.

اقراء المزيد
السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 التالى