Top

موقع الجمال

ZoneImage

وسائل اعلام

الإعلام العربي والانفاق الاعلاني

نظرة على الإعلام العربي، تمكن هذا الإعلام بمجمله من صحافة وإذاعة وتليفزيون من الإطلال، ولربما لأول مرة على مواجهة حقائق محددة، ينبغي التعامل معها، بعيداً عن التوقعات أو التصورات التي ربما احتلت فيها الرغبات والطموحات مكاناً أكبر من وقائع السوق الإعلامية .

اقراء المزيد

تاريخ شائك يحيط قضايا الإعلام والإنترنت

تعيد قضية «يوتيوب» و«فياكوم» إلى الأذهان قضية اشتهرت في عام 1999م، لعلها الأبرز في تاريخ هذا النوع من القضايا، والحديث هنا هو بالتأكيد عن برنامج «نابستر»، الذي برمجه «شون فاننج»، والذي يسمح بمشاركة الموسيقى الموجودة في كمبيوترات المستخدمين، الأمر الذي أغضب شركات إنتاج الموسيقى والفرق الموسيقيّة نفسها، مثل فرقة «ميتاليكا»، خصوصا أنّه استطاع الوصول إلى أكثر من 70 مليون مشترك في جميع أنحاء العالم عام 2000م، قبل أن تُجبَر شركة «شون» على دفع ملايين الدولارات كتعويضات، الأمر الذي أفلس الشركة في النهاية .

اقراء المزيد

العاملون بجريدة "أكسبريس" يضربون عن العمل

قرر موظفو مجموعة Express Roularta التوقف عن العمل يوم 12 سبتمبر الماضى، احتجاجا على "رغبة الإدارة في التفاوض بشأن الاتفاقات المتعلقة بوقت العمل في الشركة، وقد قرر الموظفون ذلك قبل الاحتجاج بيومينن من خلال اجتماع الجمعية العامة .

اقراء المزيد

الصحافة الكردية .. تحتفل بـ 110 أعوام على انطلاقها

تحتفل الصحافة الكردية بالذكرى الـ 110 لصدور جريدة «كردستان»، التي كانت بمثابة بذرة الصحافة الكردية الأولى، والتي زرعها عميد الصحافة الكردية ومؤسسها الراحل "مقداد مدحت بدرخان" في العاصمة المصرية القاهرة، في 22 ابريل من عام 1898م، وكانت فريدة في ذلك الوقت الذي بدا مغايرا عما هو عليه الوضع اليوم، حيث توجد العشرات من الصحف والمجلات والمطبوعات والنشرات اليومية والدورية، وبلغات مختلفة مثل العربية والإنجليزية بالإضافة إلى الكردية، وبألوان الطيف السياسي الممتد من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار .

اقراء المزيد

New York Times 156 عاماً من الاثارة والجدل

تعد جريدة "نيويورك تايمز" New York Times من أبرز الأسماء المؤثرة في عالم الصحافة الأمريكية، فقد لعبت الجريدة عبر القرنين الماضيين دورا هائلا في تحديد مسار الرأي العام الأمريكي في مختلف القضايا، وفى هذا التقرير نقدم لمحة تاريخية عن الجريدة وأهم القضايا التي أثارتها عبر أكثر من 156 سنة من الصحافة هى عمر الجريدة الرائدة .

اقراء المزيد

هروب من الأزمات أم توسع أم رغبة فى السيطرة ؟

بينما تتراجع أرقام توزيع الصحف ومداخيلها الإعلانية في الغرب، يتطلع الناشرون وأصحاب الصحف شرقا صوب مناطق نامية، كالهند والصين والشرق الأوسط، حيث يشهد القطاع نموا متسارعا، يواكب النمو الحادث في قطاعات أخرى، وهو الأمر الذى ربما عمل على جذب أكبر المؤسسات الصحفية حول العالم، لتعلن عن نفسها فى هذه المناطق، فهل كان ذلك سعياً وراء هروب تلك الصحف من أزماتها فى أوطانها ؟ أم رغبة فى التوسع ؟ أم حلم يراود تلك المؤسسات فى السيطرة الصحفية ؟

اقراء المزيد

وثيقة تنظيم البث والاستقبال الفضائى في المنطقة العربية

تتضمن وثيقة «مبادئ تنظيم البث والاستقبال الفضائى الإذاعى والتليفزيونى فى المنطقة العربية»، والتي اعتمدها وزراء الإعلام العرب فى اجتماعهم الاستثنائى بالجامعة العربية، اثنى عشر بندا، تحدد أهدافها ومعانى كلمات وعبارات وردت فيها، والهيئات التى تطبق عليها، وقواعد ومعايير وضوابط عامة تلتزم بها هذه الهيئات، كما تؤكد على ضرورة وضع التشريعات الداخلية فى الدول الأعضاء لمعالجة حالات الإخلال بمبادئ الوثيقة، وفيما يلى نص هذه الوثيقة :

اقراء المزيد