Top

موقع الجمال

ZoneImage

وسائل اعلام

مجلس أمناء لحماية الاستقلالية الصحفية

تناقلت وسائل الإعلام العالمية ومواقع الأخبار على شبكة الإنترنت، البيان الصحفي الذي أصدرته المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، عقب إعلان الأمير "فيصل بن سلمان" عن تأسيس "مجلس أمناء" لحماية الاستقلالية الصحفية .

اقراء المزيد

TIME ليبرالية الصحافة الأمريكية

رغم فضاء الحرية الواسع الذي تتمتع به الصحافة الأمريكية عموما، ينظر البعض إلى مجلة "التايم" ومقالاتها التي تشد الانتباه، على أنها متحيزة وليبرالية إلى حد بعيد، فمنذ ولادة "تايم" اشتهرت المجلة بالسيطرة الكاملة على محتواها، الذي تستخدمه لتشكيل وجهات نظر الشعب الأمريكي .

اقراء المزيد

بكل اللغات حرية الصحافة Freedom of the press

الصحافة هي التعبير الصادق عن الديمقراطية السلمية، ومع ذلك قد تفرض الرقابة على الصحف أثناء الحروب أو الاضطرابات الداخلية، لتهدئة النفوس ولإعادة استتاب الأمن، وإذا كان عصر الساحات العامة والمنابر عندما كان الاتصال مباشراً بين الأشخاص قد تمخض عن أبرز ثمار الحضارة الإنسانية الحديثة، وهو مفهوم حرية الرأي، فإن ظهور الطباعة في القرن الخامس عشر، ثم نشأة الصحافة كأول وسيلة مطبوعة للاتصال الجماهيري، قد أسفرا عن نشوء مفهوم حرية التعبير كنتيجة طبيعية لذلك، وكجزء أصيل من تراث الثورات البرجوازية في أوروبا خلال القرنين 17، 18 والفكر الماركسي في القرن 19.

اقراء المزيد

قراءة في واقع الإعلام العربي

مازال الإعلام العربي مهزوزاً بهز راقصاته، وضعيفاً يحتضر على فراش الموت، وخاوياً إلا من أشعار شعبية ومسابقات أقرب ما تكون إلى التفاهة والسخافة، وقد أحزنني أن أشاهد برنامجاً حوارياً، لينتهي بسؤال أحمق واستفزازي لا دخل له بموضوع أو فكرة البرنامج، تستفسر فيه المذيعة المخضرمة عن اسم الحيوان المفضل عند الفنانة "فلانة" .. أهو القط أم الكلب أم الببغاء ؟

اقراء المزيد

مغامرة الحوار "صاحب الجلالة : هل تتحدث كرجل عاقل أم كملك؟"

الحوار مغامرة، ونتائجه أحيانا ما تغير التاريخ، فمنذ أكثر من ألفى عاما، أُشير علي البوذي الهندي "ناجاسينا" بالتحاور مع الملك "ميليندا" الأغريقي، الحاكم في مملكة في شمال غرب الهند، فسأل "ناجاسينا" الملك : "يا صاحب الجلالة: عندما تتحاور، هل تتحدث كرجل عاقل أم كملك؟"

اقراء المزيد

يوم التعبير الإلكتروني الحر

فى 12 من مارس الماضى انطلق أول يوم للتعبير الإلكتروني الحر، وذلك على موقع "مراسلون بلا حدود"، وهو اليوم الذى كان من المقرر أن ترعاه منظمة الأمم المتحدة للتعليم والثقافة " اليونسكو" ، إلى أن سحبت رعايتها له لأسباب غير محددة .

اقراء المزيد
السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالى