Top

موقع الجمال

شارك

وسائل اعلام

دراسة: جوجل يعرف عنك معلومات .. لا تتخيلها

تاريخ النشر:30-08-2018 / 03:32 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

دراسة: جوجل يعرف عنك معلومات .. لا تتخيلها

أظهرت دراسة حديثة لجامعة Vanderbilt University أن جوجل يقوم بجمع الكثير من المعلومات عن المستخدمين بطرق قد يجدها المستخدمون مفاجأة وحتى عندما تكون المتصفحات في وضع "التصفح المخفي".

وأشارت الدراسة إلى الطرق التي يتم من خلالها جمع المعلومات عن طريق جميع منتجات جوجل بما فيها الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد ومتصفح جوجل كروم وموقع يوتيوب وجوجل للصور، بالإضافة إلى جمع المعلومات في وضع التصفح الخفي.

كما أكدت الدراسة أن جوجل يقوم بجمع المعلومات من خلال بعض التطبيقات التي تكون في وضع العمل دون معرفة المستخدم.

ويظن الكثير من المستخدمين أنه في حالة استخدامهم وضع التصفح الخفي فإن بصماتهم الإلكترونية ستكون مخفية، ولكن جوجل يقوم بالربط بين المتصفح الأساسي للمستخدم والتصفح المخفي للمستخدم.

وفي الوقت الذي يتم فيه جمع هذه البيانات باستخدام معرّفات مجهولة من قِبل المستخدم، فإن لدى Google القدرة على ربط هذه المعلومات المجمّعة باستخدام بيانات اعتماد المستخدم الشخصية المخزنة في حساب Google.

وتعتمد طريقة عمل ذلك من خلال قيام الشخص بفتح متصفح مخفي على جوجل كروم، ومن ثم يتم الاستعانة بالكوكيز الخاصة بإعلانات جوجل التي تنشر على المواقع التي يقوم المستخدم بزيارتها، وفي حالة قيام نفس المستخدم بالدخول إلى خدمات جوجل مثلGMAIL  أو يويتيوب فإن جوجل يربط بين المواقع السابقة التي تم زيارتها مع المستخدم الحالي إلا في حالة قام المستخدم بحذف الكوكيز يدويا أو انتهت مدة صلاحيتها.

ويقولDouglas Schmidt  -صاحب البحث وأستاذ علوم الكمبيوتر في جامعة Vanderbilt University- بأن هذه الأمور غير معروفة  للمستخدمين وعند قراءة شروط الاستخدام في جوجل سنجد الكثير من التنازلات.
 
 

وأشارت الدراسة إلى جوجل تقوم بجمع المعلومات الخاصة بمواقع المستخدمين عند دخولهم الي عالم الانترنت عبر الواي فاي بهواتفهم المحمولة حتي أن جوجل تتكهن بنوية وسيلة المواصلات التي يستقلها المستخدم.

حيث يمكن لجوجل معرفة ما اذا كان الشخص ماشيا أو يجري أو يركب دراجة أو يستقل قطاراً أو سيارة ويقوم بأرشفة هذه المعلومات من خلال تتبع مواقع الهاتف الذكي الذي يعمل بنظام الاندرويد.

وبحسب الدراسة، يعد جوجل فوتو Google Photos تطبيق بل مستودعًا ضخمًا آخر من البيانات بفضل ميزة التعرف على الصور، وفقًا للتقرير.. فبشكل افتراضي ، يحلل Google Photos ويكشف المعالم والشعارات والحيوانات والميزات الأخرى، كما أنه يسجل الحالة العاطفية لوجه الأشخاص.