Top

موقع الجمال

شارك

وسائل اعلام

جوجل يتجاهل غرامة الاتحاد الأوروبي

تاريخ النشر:26-07-2018 / 04:44 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

جوجل يتجاهل غرامة الاتحاد الأوروبي

فرض الاتحاد الأوروبي غرامة تقدر بـ 5 مليارات دولار أمريكي على جوجل المملوك لشركة Alphabet Inc وهي تعتبر الغرامة الأكبر التي تفرض على شركة من شركات التكنولوجيا في الوقت الذي يرى فيه المحللون أن الغرامة الأخيرة لن تؤثر بالشكل الكبير على جوجل.

ولكن الضرر الأكبر سيقع على العقود التي أبرمها جوجل مع شركات الهواتف الذكية وشركات الاتصالات وكيفية التعامل مع العقود اللاحقة والطريقة التي سيتعامل بها منافسو جوجل مثل أمازون ومايكروسوفت وسامسونج؛ حيث بدأوا بالفعل في تفعيل طرق البحث من خلال منتجات الصوت.

وكما هو متوقع فقد أعنلت المفوضية الأوروبية بأن نظام التشغيل للأندرويد الخاص بجوجل لا يتفق مع قواعد المنافسة، وأمرت جوجل بوقف نشاطها واقترحت المفوضية بتغيير جوجل للعقود مع صناع الهواتف المحمولة.

ويعتبر نظام أندرويد أحد أهم الأصول التي يمتلكها جوجل وهو الوسيلة التي يوزع من خلالها محرك البحث الخاص به بالإضافة إلى app store أو متجر التطبيقات لأكثر من مليار جهاز حول العالم، وتستهدف العقوبات الأوروبية هذه الخدمات الثلاث بطريقة مباشرة.

ويمنح جوجل الهواتف المحمولة نظام أندرويد مجانًا مقابل تنزيل مسبق لتطبيق جوجل لتنشيط متجر التطبيقات والذي يمنح المستخدم أكثر من مليون برنامج.

كما يسمح جوجل لمصنعي الهواتف المحمولة وشركات الاتصالات إمكانية تشغيل محرك البحث جوجل وجمع المعلومات في اتفاقيات غير معلن عن تفاصيلها، وبفضل هذه الاتفاقيات فإن جوجل تحقق أرباحًا قد تصل إلى 50 مليار دولار أمريكي سنويًا من إعلانات الهواتف والتي تقدر بثلث الحصة السوقية من الإعلانات وذلك بحسب بحث مقدم من EMarketer.

ومن ناحية أخرى تركت المفوضية الأوروبية طريقة اختيار الطريقة التي سيغير من خلالها كيفية وضع محرك البحث ومتصفح الإنترنت على أجهزة الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام الأندرويد؛ حيث قال Margrethe Vestager -رئيس شعبة مكافحة الاحتكار في المفوضية الأوروبية- إنه لم يقترح على جوجل طريقة لحل هذه المشكلة ولكنه يجب الوصول للحد الأدنى لإخفاء القيود التعاقدية.

وقلل المحللون من تأثير كير على المدى القصير على جوجل؛ حيث لم تمنع القواعد الأوروبية جوجل من وضع خدماتها على أجهزة الهاتف المحمول من ناحية مصلحة المستخدم يمكنه ببساطة تنزيل خدمات جوجل عند الحصول على جهاز جديد يعمل بالأندرويد.

وارتفع سهم  جوجل بنسبة أقل من 1% ليسجل المستوى 1216.04 دولار أمريكي في نيويورك.