Top

موقع الجمال

شارك

سوشيال ميديا

فيسبوك ينافس يوتيوب بخدمة جديدة

تاريخ النشر:20-08-2017 / 02:58 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

فيسبوك ينافس يوتيوب بخدمة جديدة

أعلن الفيسبوك الأربعاء الماضي عن خدمة جديدة تشبه بالتلفاز يسميها واتش Watch. وبعد طول انتظار أعلن الفيسبوك عن التفاصيل الخاصة بخدمة الفيديو الجديدة التي كان يعمل خلال بضعة أشهر على تطويرها. وبدأ في التحدث مع المعلنيين والشبكات بشأن عرض عروضًا وبرامج جديدة.

وسوف تظهر تلك الخدمة الجديدة في شريط على تطبيق الهاتف ونسخة الديسكتوب. وعقد عدة اتفاقيات مع شبكات يمكنها توفير عروضًا لعرضها من خلال تلك الخدمة ومنهم بيزنس انسايدر وناشونال جيوجرافيك وأخرون.

ومن المتوقع أن تعرض تلك العروض على شكل حلقات تشمل فصولًا إعلانية وصرح جريج جيتشريك رئيس المحتوى في شركة مارشابل، إحدى الشركات التي سوف تقدم عروضًا من خلال تلك الخدمة، أن تلك الفيديوهات سيكون لها طابع مختلف عن ما تظهر في موقع الفيس بوك العادي وسوف تبث بشكل مباشر من خلال فيسبوك واتش Facebook Watch.   

وظلت تلك الفكرة تراود شركة الفيسبوك إلى أن أقدمت على تنفيذها أخيرًا مما جعل الفيس بوك منافسا جديدًا في عالم الفيديوهات الرقمية الذي يحتوي على أسماء كبيرة مثل سناب شات وتويتر ويوتيوب وبنترست. وجدير بالذكر أن سناب شات قد أعلن الأسبوع الماضي عن بث برنامجًا جديدًا مع كايلي جينير كما أعلن تويتر عن بث أخبار كل 24 ساعة من خلال بلومبيرج Bloomberg.

وكالعادة لم يواجه الفيسبوك أية صعوبة في إيجاد شركاء إعلانيين له لنشر الفيديوهات على الخدمة مما جعل الأمر سهلًا عليه في الحصول على كمية كبيرة من المحتويات. أما عن الناحية المادية فلم يتأكد الأمر بعد حيث يأمل المعلنون أن يدفع الفيس بوك لهم مقابل العروض أو يتقاسم معهم الأرباح. وأضاف الفيس بوك أنه عازم على تطوير برنامج يشبه ذلك الخاص باليوتيوب بهدف جذب معدين الفيديوهات وذلك بمنحهم نسبة من أرباح الإعلانات.

وصرح الفيسبوك أيضًا أنه سيكون بإمكان معدو البرامج الربح عن طريق العروض من خلال الفواصل الإعلانية وجاء كلام أحد المسؤولين في الفيس بوك ليشرح ذلك بقوله " قضينا بضعة شهور في اختبار إمكانية إدراج فواصل إعلانية في الخدمة وسوف نتيح ذلك بشكل تدريجي وذلك لتشجيع معدو الفيديوهات على تقديم عروضًا تفيد المشاهد."

وصرحت شركة بيزنس أنسايدر أنها حاليًا تعمل على أربعة عروض مخصصة لتلك الخدمة كما صرحت شركة هيرست Hearest  أنها تخطط لعرضين أحدهما يعرض تي جاى ميلير نجم مسلسل سيليكون فالي "Silicon Valley".

وصرح الفيس بوك أن الهدف من تلك الخدمة هو خلق منصة لكل المبدعين لإيجاد جمهور لهم وبناء مجتمعًا من المعجبين المخلصين وتمكين هؤلاء المبدعين من جني الأرباح مقابل ما يقدمونه للناس.