Top

موقع الجمال

شارك

تسويق واعلان

صفقة فورد للدعاية ..Omnicom الأوفر حظا و IPG خارج السباق

تاريخ النشر:10-06-2018 / 03:47 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

صفقة فورد للدعاية ..Omnicom  الأوفر حظا و IPG خارج السباق

تسعى شركات الدعاية الكبري وراء صفقة الدعاية التي تطرحها شركة فورد لصناعة السيارات وربما سيؤدي ذلك إلى بعض الصدامات بينها وبالتالي فإن هناك شركة كبيرة لن تشارك في هذه المنافسة.

وقال Michael Roth -المدير التنفيذي لوكالة Interpublic - إن IPG حيث تتعامل وكالة McCann التابعة لها مع الدعاية الخاصة بشركة Chevrolet وبالتالي لن تشارك في صفقة الدعاية الخاصة بفورد والتي بدأت بشكل رسمي الشهر الماضي ومن المتوقع أن تتم في خلال الخريف القادم.

وأضاف Roth إنهم يعملون لصالح جنرال موتورز وبذلك سيكون هناك بعض التضارب في هذا العمل، ولذلك لن نشارك في هذا العطاء.
وردًا على سؤال حول ما إذا كانت الوكالة قد تم دعوتها للمشاركة في هذا الطرح، رفض Roth الإجابة على هذا السؤال، في حين قال مصدر مطلع على الأمر إن الوكالة لم يتم دعوتها بشكل رسمي بسبب التضارب مع جنرال موتورز GM.

وتمتلك وكالة Publicis Groupe أيضًا أجزاءً كبيرة من أعمال جنرال موتورز في الولايات المتحدة الأمريكية، مما قد يتسبب في تعقيد الأمور .

كما تتولى وكالة Rokkan التابعة إعلانات كاديلاك من جنرال موتورز، في حين أن كيانًا خاصًا من وكالة Publicis يدعى EngageM-1  يتولي GMC و Buick على مستوى العالم.

وتمتلك شركة Publicis أيضًا جزءًا كبيرًا من حساب Mercedes-Benz  الذي في 40 دولة خارج الولايات المتحدة، كما أن Saatchi & Saatchi  تتعامل مع إعلانات تويوتا في الولايات المتحدة.

وعلى العكس تماماً فإن وكالة Omnicom Group ويمكنها المشاركة في العطاء الإعلاني لفورد من خلال وكالة BBDO والتي تنافس في الوقت نفسه على عطاء إعلاني لشركة  Volkswagen حيث تتعامل معها على مستوي العالم مما يجعل BBDO الحصان الأسود المرشح للفوز بفورد، كما أن Omnicom تتعامل على الخطة الإعلانية لنيسان في الولايات المتحدة الأمريكية من خلال وكالة Zimmerman.

وأنفقت شركة فورد ما يقرب من 4.1 مليار دولار أمريكي على الدعاية على مستوى العالم في العام 2017 و 2.3 مليار دولار أمريكي في العام 2016 مما يضعها في المركز التاسع من حيث الانفاق الإعلاني في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بحسب إحصائيات Ad Age.