Top

موقع الجمال

شارك

سوشيال ميديا

بيانات الفيسبوك قد تكون سُربت إلى روسيا

تاريخ النشر:20-05-2018 / 03:27 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

بيانات الفيسبوك قد تكون سُربت إلى روسيا

قال الشخص الذي كشف أمر شركة Cambridge Analytica وأنها تستخدم بيانات المستخدمين في فيسبوك إن الشركة قد تكون سربت هذه البيانات إلى روسيا.

وقال Christopher Wylie المدير السابق بقسم البحث في Cambridge Analytica والشركات التابعة لها في لندن SCL Group أمام الجنة القضائية بالكونجرس الأمريكي إن الشركة قد تواصلت مع شركات روسية وقد تكون قد سهلت لها الوصول إلى بيانات نحو 87 مليون مستخدم للفيسبوك.

وقال Wylie أن المعلومات قد تكون تم مشاركتها مع روسيا؛ حيث قام الرئيس التالي Alexander Nix's  بالتواصل مع شركة النفط الروسية Lukoil PJSC حيث قام Nix بعمل بعض العروض التقديمية وأرسل بعض البيانات والمستندات إلى Lukoil ومن ضمنها ورقة بيضاء حول بيانات تمتلكها Cambridge Analytica' لاستهداف الأمريكيين.

وفي شهادته قال Wylie إنه حتي في حالة لم يتم الكشف عن البيانات فإن مكانها قد تم الكشف عنه بطريقة يسهل على المشغلين الدخول إليها وأن هذه البيانات قد يكون قد تم استخدامها في إعلانات تستهدف الجمهور الأمريكي.

وكان Nix مهتمًا بالحصول علي كل أنواع العقود لصالح Cambridge Analytica وذلك بسحب شهادة Wylie  الذي عمل في الشركة منذ 2013 إلى 2014.

ولكن الشركة تلقت الأموال من Robert Mercer وهو مؤسس الشركة والمؤيد للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وكانت التعليمات الوحيدة التي تم تلقيها هي عدم العمل مع الديمقراطيين.