Top

موقع الجمال

شارك

سوشيال ميديا

المدير التنفيذي لشركة Whatsapp قد يخسر 1 مليار دولار بسبب رحيله عن منصبه

تاريخ النشر:03-05-2018 / 03:19 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

المدير التنفيذي لشركة Whatsapp قد يخسر 1 مليار دولار بسبب رحيله عن منصبه

أعلن المدير التنفيذي لشركة Whatsapp ، جان كوم، عن عزمه الرحيل عن منصبه خلال منشور على الفيسبوك يوم الاثنين الماضي. وسبق هذا التصريح آخر ثلاثة مواعيد لإسقاط الشروط من على الأسهم المرتبطة بصفقة شراء الفيسبوك لواتساب في 2014 التي تقدر قيمتها بحوالي 22 مليار دولار أمريكي.

وأوضح (كوم) البالغ من العمر اثنين وأربعين عامًا قائلًا: "إن السبب وراء هذا القرار هو رغبتي في تغيير حياتي، فقد حان الوقت للمضي قدمًا، سوف آخذ استراحة لبعض الوقت لأتمتع بحياتي وأمارس هواياتي المفضلة".

وكان كوم قد حصل من قبل على أسهم مشروطة بقيمة 24.9 مليون دولار كجزء من صفقة بيع شركة Whatsapp ومعظمها تحرر بالفعل من الشروط وحصل كوم عليه، أما البقية فمنهم 1.9 مليون دولار سوف تتحرر من الشروط في منتصف مايو ومنتصف أغسطس بالإضافة إلى الدفعة الأخيرة المقدرة بمبلغ 2.1 مليون دولار سوف تسدد في نوفمبر.

وللحصول على تلك الأسهم يجب على كوم إيفاء شروط معينة منها أن يظل في منصبه في تلك المواعيد، وهذا معناه أنه إذا رحل قبل 15 مايو قد يخسر 5.8 مليون سهمًا بقيمة 997.5 مليون دولار إلا إذا اعتبر رحيله إجباريًا من قبل الشركة أو الاستقالة لمبرر مقبول، على حسب ما تنصه القواعد.

وعامة فأسباب رحيله ليست واضحة تمامًا؛ فهو لن يرشح نفسه لإعادة انتخابه ضمن مجلس إدارة الفيس بوك خلال الاجتماع السنوي الذي سيعقد يوم 31 مايو، ولم يصرح عن الموعد المحدد لرحيله.

ويقال إن سبب رحيله هو خلاف جذري بين كوم والمدراء التنفيذيين الآخرين حول استراتيجية العمل. وكان بريان أكشن الشريك المؤسس لشركة Whatsapp قد أعلن عن رحيله من الفيسبوك العام الماضي، وفي مارس الماضي شن أكشن حملة بعنوان "امح الفيسبوك" في وسط غضب بخصوص انتهاك خصوصية البيانات الخاصة بالمستخدمين على المنصة الإلكترونية.

وتقدر ثروة كوم بمبلغ 10.4 مليار دولار بعد أن باع أسهمًا في الفيس بوك بقيمة 8 مليار دولار منذ 2015. ويحتل كوم المركز 136 في قائمة 500 أغنى أغنياء العالم.