Top

موقع الجمال

شارك

تسويق واعلان

التسويق من خلال الشخصيات المؤثرة على السوشيال ميديا.. أسماء كبيرة ومتابعون وهميون

تاريخ النشر:24-04-2018 / 03:31 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

 التسويق من خلال الشخصيات المؤثرة على السوشيال ميديا.. أسماء كبيرة ومتابعون وهميون

كشفت دراسة أجرتها Points North Group أن شركة اكتشفت أن الكثير من الخدمات الرقمية التي تقوم بشرائها غير دقيقة أو احتيالية والتي تخص الإعلانات التي يتم نشرها علي حسابات الأشخاص الأكثر تأثيرًا عبر السوشيال ميديا حيث ماركتي  Pampers و Olay التابعتين لـ P&G احتلتا المركز الأول بين أكبر 10 ماركات من حيث الإنفاق الإعلاني من خلال حسابات تحتوي على متابعين وهميين.

وأشارت الدراسة أن Pampers و Olay تحتل الترتيب الرابع والعاشر على التوالي من حيث إنفاق الأموال على إعلانات بحسابات تحتوي على متابعين وهميين خلال الشهر الماضي بنسبة 32% لـ Pampers  و 19% لـ Olay ويأتي في المرتبة الأولي Ritz-Carlton التي تتعامل مع حسابات أشخاص مؤثرين في السوشيال ميديا بحسابات تحتوي على متابعين وهميين  وصلت 87%.

ولم تعلق Ritz-Carlton على الدراسة فيما قالت المتحدثة باسم P&G Tressie Rose إنها ترفض الحديث حول الأمر وأكدت أن الشركة لم تطلع على الدراسة وأنها لا تعرف ما هي الطريقة التي اتبعتها Points North في استدراج هذه البيانات، وأن عمليات الاحتيال موجودة في كل الصناعات وأن الشركة تتعامل معها وتحاول التغلب عليها.

ويعتبر التسويق من خلال حسابات الأشخاص المؤثرين في تنامٍ مستمر، ولكن هناك أسئلة يجب الإجابة عليها ومنها كيفية قياسها؛ حيث إن وصول الحملة لأعداد كبيرة من المتابعيين يأتي من خلال المتابعيين العاديين بغض النظر عن عدد من قام بمشاهدة المنشور أو إن كانوا حقيقيين.

ويقول Peter Storck -الشريك المؤسس في Points North التي قامت بالدراسة- إن الكثير من الماركات التجارية تعتمد على هذا النوع من التسويق إما من خلال أشخاص مؤثرين يعرفونهم بشكل مباشر أو من خلال شركة طرف ثالث، وأضاف Storck إنه الآن بصدد العمل مع بعض الماركات التي لم يسمها لمحاولة قياس مدي تأثير حملاتها الإعلانية بهذه الطريقة.

وكانت شركة Points North قد نشرت أول تتقرير تحليلي لها لأكبر الماركات إنفاقاُ على هذا النوع من التسويق والدعاية خلال شهر مارس ومنها الماركات الأفضل من حيث تكلفة الألف ظهور (CPM)  وكذلك الحملات الوهمية.

وقال Storck إن هناك العديد من ماركات التجميل التي أنفقت ما يقرب من 600000 دولار أمريكي من 2 مليون دولار على مشاهدات لم يرها أحد، أو تمت مشاهدتها من خلال حسابات وهمية.
ومن الماركات التي أعلنت عن استخدامها لهذا النوع من الدعاية Amazon و Mercedes Benz ولكنها غير معروفة النتائج، ومن بين الماركات التي حققت نتائج جيدة Heinz Ketchup و Ulta Beauty و Hidden Valley بتكلفة وصلت لـ 2 دولار أو أقل لكل ألف ظهور CPM.

وفيما يلي قائمة بالماركات الأكبر من حيث الإنفاق على هذا النوع من الدعاية من خلال إنستجرام في مارس 2018.

وفيما يلي قائمة بالماركات الأكثر والأقل فاعلية  في استغلال هذا النوع من الدعاية من خلال إنستجرام في مارس 2018.

وفيما يلي قائمة بالماركات التي تتعامل مع متابعين وهميين من خلال إنستجرام في مارس 2018.