Top

موقع الجمال

شارك

وكالات اعلان

التراجع الأكبر لأرباح وكالة WPP منذ 1999

تاريخ النشر:18-03-2018 / 02:52 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

التراجع الأكبر لأرباح وكالة WPP منذ 1999

تراجع سهم WPP في البورصة ويعد الهبوط الأكبر له منذ 1999 بعد إعلان المدير التنفيذي للوكالة Martin Sorrell عن توقعات الأرباح للعام القادم بدون زيادة في الأرباح مذكراً المستثمرين بأن صناعة الإعلان في العالم تمر بأكبر خسارة دراماتيكية في عقود.

وأشارت التوقعات الأخيرة لأرباح الوكالة بأنها ستكون في حدود الـ 5% مقارنة بـ 15% كتوقعات سابقة، وبحسب الوكالة فإن الأرباح للعام القادم بدأت بطيئة حيث استمر المعدل العام من نهاية 2017 ومع بداية 2018 بدون تغيير أو زيادة في المبيعات، وبالتالي تفاعل المستثمرون مع التوقعات الجديدة وهبط السهم بنسبة 15%.

ويقول خبراء الاقتصاد إن الوكالة تواجه الكثير من الصعوبات والتحديات وربما صدمة، ومنها أن المنافسين الجدد الذين يعملون في مجال الإعلان الرقمي بدأوا بالسيطرة على المجال وسحب البساط من تحت قدم الميديا التقليدية وهو الأمر الذي ينظر بالمزيد من الإشارات الدراماتيكية للوكالة.

كما أن العملاء الكبار مثل يونليفر Unilever بدأوا في تقليل الإنفاق الإعلاني لتوفير النفقات، كما أن المنافسين الرقميين الجدد مثل جوجل وفيسبوك تقاسموا السوق مع الوكالات التقليدية مما أدي أيضا إلى تراجع سهم وكالة Publicis Groupe  المنافس الأكبر لـWPP بنسبة 6.1%.

وكان ينظر في السابق إلى توقعات مبيعات WPP على أن لها الريادة مع قوة الاقتصاد العالمي، ولكن بدأت الشركات في تقليل الإنفاق الإعلاني أو زيادته بحسب الأداء المتوقع لأعمالهم.

وهبط سهمWPP  بسبب الآداء المتواضع للوكالة والذي خسر حوالي 25% من قيمته خلال العام الماضي. وتراجع السهم بمقدار 207 سنت ليسجل المستوي 1187 بنس وهو الأسوأ بين أسهم FTSE 100 Index.