Top

موقع الجمال

شارك

تسويق واعلان

سلسلة المحلات التابعة لعلي بابا تحقق نجاحًا مذهلا في الصين

تاريخ النشر:22-02-2018 / 02:25 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

سلسلة المحلات التابعة لعلي بابا تحقق نجاحًا مذهلا في الصين

من المعروف أن الشعب الصيني لا يفضل الابتكارات في عالم التسوق، ولكن أثبتت المتاجر التابعة للموقع الإلكتروني على بابا عكس ذلك. تسمى تلك المتاجر هيما Hema وهي حوالي 30 سوبرماركت منتشراً حول الصين وسيزداد هذا العدد في القريب العاجل، وما يميز تلك المتاجر هو تقديم تجربة تسوق فريدة للعملاء.. فمثلا لديهم مطاعم داخل المتجر حيث يمكن للعميل اختيار الأسماك التي يرغب في تناولها وهي ما زالت حية ثم يعمل المطعم على إعدادها في الحال ليتناولها العميل في نفس الوقت.

كما تستخدم تلك المتاجر تطبيقا للهاتف المحمول يبين للعميل كافة المعلومات اللازمة عن المنتج باستخدام الباركود بما في ذلك مصدر المنتج وسعره والقيمة الغذائية التي يحتوي عليها. ولا يضطر العميل إلى الدفع كاش بل يستخدم نظام للدفع إلكتروني ينتمي إلى موقع على بابا ويحتوي على 520 مليون مستخدم.

وتتميز تلك المتاجر أيضا بأسلوب عرض جذاب ومناسب جدًا للعملاء؛ فمثلا المنتجات الطازجة توضع قرب المدخل. وجدير بالذكر أن نجاح تلك المتاجر في الصين يعتبر أمراً مدهشاً للغاية حيث إن المجتمع الصيني معروف برفضه لكل ما هو جديد في عالم التسوق، بالإضافة إلى حذره الشديد من الإصابة بالتسمم من الطعام منذ عام 2008 حينما لقى ستة أطفال رضع مصرعهم وأصيب مئات آخرون بالتسمم بسبب لبن بودرة مسمم؛ لذا يعتبر متجر هيما بمثابة ملاذ آمن للشعب الصيني في ظل عدم وجود رقابة كافية على جودة الأطعمة الموجودة في الأسواق المختلفة.

كما يقدم المتجر تجربة تسوق فريدة من نوعها حيث لا يضطر المشتري إلى حمل البضائع ووضعها في العربة المتحركة بل بمجرد لمس المنتج والدفع عن طريق التطبيق يكون قد أنهى عملية الشراء ويمكن توصيل المنتجات إلى العملاء في أي وقت.