Top

موقع الجمال

شارك

تسويق واعلان

يونيليفير تخفض ميزانية الإعلانات بقيمة 700 مليون دولار وتحقق زيادة في المبيعات

تاريخ النشر:22-02-2018 / 02:17 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

يونيليفير تخفض ميزانية الإعلانات بقيمة 700 مليون دولار وتحقق زيادة في المبيعات

بعد أن خفضت شركة يونيليفير حوالي 700 مليون دولار من تكلفة إنتاج الإعلانات العام الماضي بتقليل عدد الإعلانات وتقليل الإنفاق على وكالات الإعلانات بتولي بعض مهام التسويق بنفسها، زادت مبيعات الشركة في الربع الأخير من العام الماضي وبذلك أصبحت ميزانية الدعاية والتسويق أقل من نصف مما كانت عليه.. إليك أهم نتائج هذا القرار:

أولاً، استطاعت يونيليفير التغلب على توقعات المحليين بشأن حجم المبيعات؛ حيث حققت الشركة زيادة مذهلة في حجم المبيعات بحوالي 4 بالمائة خلال الربع الأخير من العام الماضي، وتحققت تلك الزيادة عن طريق زيادة عد المبيعات وليس السعر مما يدل على نجاح استراتيجية الشركة الجديدة بترشيد الإنفاق على الإعلانات، وجاء هذا عكس توقعات المحللين الذين تنبؤوا من قبل بانخفاض المبيعات بسبب تقليل الإنفاق على الإعلانات.

ثانيًا، بدأت يونيليفير بإنفاق حوالي 300 مليون دولار من المبالغ التي ادخرتها من خفض تكلفة الإنتاج على الميديا وعروض المتاجر، مما زاد من ميزانية الميديا قليلًا خلال العام الماضي بالكامل، ولكن لم يتم التصريح بالرقم تحديدًا، وعامة تقدر إجمالي إنفاق الشركة على تسويق بحوالي 9 مليار دولار لعام 2017.

ثالثًا، يبدو أن يونيليفير أصبحت تمثل شعاع أمل بالنسبة لجميع شركات مستحضرات العناية الشخصية؛ حيث تغلبت على جميع الشركات الأخرى في الولايات المتحدة مثل بروكتور آند جامبل وكيمبرلي كلارك وجونسون آند جونسون وغيرها التي تعاني جميعًا من انخفاض في المبيعات بدرجة كبيرة.

رابعًا، تبين أن التجارة الإلكترونية هي الحصان الفائز في الوقت الحالي؛ فقد صرح بذلك المدير التنفيذي للشركة حيث زادت مبيعات يونيليفير عبر الإنترنت إلى الضعف تقريبًا أي حوالي 2.5 مليار دولار مما يعني أن زيادة مبيعات الشركة في العام الماضي قد تحققت بشكل أساسي عن طريق المبيعات عبر الإنترنت من خلال أمازون وعلى بابا ووالمارت أو عن طريق موقعها الإلكتروني.

وجدير بالذكر أنه منذ عام تقريبا عرضت شركة 3G Capital  الاستحواذ على يونيليفير مقابل مبلغ أصاب المسئولين في يونيليفير بخيبة الأمل مما دعاهم إلى إجراء عدة تغيرات جوهرية منها خفض التكاليف ووضع خطة لزيادة النمو والتي تأتي ثمارها حاليًا.