Top

موقع الجمال

شارك

تسويق واعلان

الرئيس التنفيذي للتسويق لفورد يشرح أهداف الشركة المستقبلية

تاريخ النشر:22-02-2018 / 02:13 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

الرئيس التنفيذي للتسويق لفورد يشرح أهداف الشركة المستقبلية

شركة فورد بصدد إجراء تغييرات جذرية على أعمالها ومنها ترشيد الإنفاق وتوفير حوالي 14 مليار دولار خلال الخمس سنوات القادمة. كما تنوي فورد تطوير منتجاتها بحيث تركز على صناعة السيارات الرياضية متعددة الأغراض SUV والتي تحقق مزيدًا من الأرباح؛ حيث إنها أصبحت أكثر شعبية من السيارات العادية.

كما تنتوي الشركة إعادة هيكلة استراتيجيتها التسويقية ودراسة علاقتها مع شركة WPP التي تخصص فريقًا كاملًا متفرغاً فقط للقيام بأعمال الدعاية والتسويق لفورد.

والسبب وراء تلك التغييرات هو الانخفاض الكبير في الأرباح خلال العام الماضي حيث انخفضت الأرباح بنسبة 19 بالمائة لتصل إلى 8.4 مليار دولار، كما انخفض هامش الربح إلى 5 بالمائة بعد أن كان 6.7 بالمائة في 2016.

وقد صرح الرئيس التنفيذي للشركة بأن فورد لا تزال شركة قوية وهو فخور بها، لكن لم يقوموا بما يكفي لمواكبة العصر وعليهم استغلال الفرصة في الوقت الحالي لإجراء التطويرات اللازمة على المنتجات وطرق التصنيع والتسويق.

إليكم مقابلة مع كومار جالهوترا الذي أصبح الرئيس التنفيذي للتسويق لشركة فورد، حصلنا فيها على إجابات لبعض الأسئلة الهامة عن خطة الشركة المستقبلية:
لديك خلفية هندسية، كيف يؤثر ذلك على رؤيتك لطرق التسويق؟

- "أهتم بتحليل البيانات كأساس لتحديد استراتيجيات التسويق، ولكن أدرك تماما أن هذا المجال هو مزيج متميز من الفن والعلم ولدينا فرق تسويق رائعة في كافة المناطق وأنا أتعلم منهم الكثير".

كيف تحب أن تطور فورد طرق التسويق التي تتبعها؟
- "لدي إيمان راسخ أن فورد لها تواجد قوي في عقول ونفوس عملائنا؛ حيث إن عمر الشركة 115 عامًا ونحن نهتم كثيرًا بفهم ما تعنيه فورد للعملاء، ولكن عامة تخضع صناعة السيارات في الوقت الحالي لتغييرات كثيرة سريعة؛ لذا يتحتم علينا فهم موقف شركة فورد الحالي وإجراء التطويرات اللازمة لنحول الشركة من مصنعة للسيارات إلى شركة تعمل في كل ما يخص تكنولوجيا السيارات بالإضافة إلى صناعة سيارات تعمل بالكهرباء".

ما الشكل الذي ستؤول إليه الشركة بعد التطوير؟
- "لن أستطيع الإجابة على هذا السؤال لأن ذلك لم يتحدد بعد، ولكن ما أنا متيقن منه أن فورد تنوي أن تصبح الشركة الأكثر ثقة في عالم تكنولوجيا السيارات.. فالثقة أمر أساسي في الوقت الحالي، كما أن فورد تتمتع بثقة كبيرة في كل الأسواق، والهدف الأساسي هو أن تصبح الشركة متخصصة في تكنولوجيا السيارات وليس فقط صناعة السيارات التقليدية".

هل ذلك يعتبر تغييرًا جذريًا؟
- "حقا، إن أهم التحديات التي تواجهنا الآن هو تحديد مستقبلنا".

هل ستحتفظ بشعار "المضي قدمًا"؟
- "نعم".

كيف سيكون شكل تعاملكم المستقبلي مع WPP؟
- "ما أنا متأكد منه أن تعاملاتنا مع شركة WPP سيخضع للعديد من التغييرات؛ فخطتنا تشمل كافة جوانب أعمالنا بما فيها التسويق، ونقوم حاليا بتقييم نموذج التسويق الذي نطبقه حاليًا".

هل تنوي التعامل مع شركات أخرى غير WPP؟
-  "لم نحدد بعد".

هل تعتمد خطتكم المستقبلية على ترشيد الإنفاق؟
- "ليس تحديدًا، ما أنا مهتم به هو تحقيق مزيد من الكفاءة والفاعلية".