Top

موقع الجمال

شارك

تسويق واعلان

التسويق القائم على إرضاء العملاء هو سر النجاح

تاريخ النشر:07-02-2018 / 12:42 PM

المحرر: خاص - بان أرب ميديا - مريم عادل

التسويق القائم على إرضاء العملاء هو سر النجاح

فكرة الانسياق وراء انطباع العملاء هى فكرة هامة ومحورية للكثير من الشركات وتلك الفكرة تستحق التحدث عنها لأن مقياس نجاح الشركة بالنسبة لبعض الناس هو مدى تأثيرها على عملائها.

ولذلك فكان من الطبيعى لكثير من الشركات معرفة الكثير عن عملائهم والاهتمام بآرائهم واقترحاتهم للتضامن مع العلامة التُجارية الخاصة بالشركة أو لتطبيق أى وجهة نظر أو مقترحات جديدة لدى المستهلك.

وتلعب التكنولوجيا دوراً هاماً فى مجال التسويق، فيتمكن المسوقون من التعامل مع المستهلكين ومعرفة الكثيرعنهم والتواصل معهم من خلال التكنولوجيا.

ولكن ما الذى تحتاجه التكنولوجيا التسويقية؟
- الغرض من هوية العميل الحقيقية.

تضمن هذه الفكرة نوعان من التكنولوجيا
الأول: إدارة علاقات العملاء CRM (Customer Relationship Management)
الثانى: منصة إدارة البيانات DMP (Data Management Platform)
وتلك الأفكار تشرح علاقة العميل بالشركة أو العلامة التجارية وتوقعات العميل، كما تضمن بناء علاقة مرضية للمستهلك.

تعتبر إدارة علاقات العملاء هامة ولكنها تحتاج دائماً إلى تحديث المعلومات، وبما أن العميل أيضا يبحث ويشارك مع العلامة التجارية على الانترنت فهذا يتطلب العديد من الخطوات لمتابعة بياناته ومشاركاته، وهنا يأتى دور منصة إدارة البيانات فى تعريف الطرف الأول وكذلك الطرف الثالث وتشمل تقسيم المستهلكين والاتصال بجهات مختلفة على الانترنت مثل منصات جانب الطلب التى تساعد كثيرا فى وصول الإعلانات للمستهلكين. وهكذا تُكمل منصة إدارة البانات دور إدارة علاقات العملاء لإقامة منطق هوية العميل.

 وبما أن نوعا التكنولوجيا مكملين لبعضهما، فكان من الطبيعى خلق نظام ليجمع كلاهيما، وهذا النظام هو  نظام هوية العميل الذي يربط البيانات ويوحدها في ملف شخصي واحد.

وهذا النظام:
موثوق: يستند إلى مصادر غير متصلة بهوية المستهلك مثل العنوان الفعلي ورقم الهاتف وما إلى ذلك.
ثابت: يقوم بتحديث البيانات.
متكامل: متصلة بجميع بيانات العملاء الأخرى.
يحافظ على الخصوصية: يتماشى مع مقاييس الخصوصية.

- قوة التحليلات التكاملة.
ويمكن أيضاً تخيل قياس كل المجهودات المبذولة فى التسويق والإعلانات وتفاعلات المستهلكين أيضاً من خلال ملفات العملاء الموجودة للإبلاغ عن جهود الشركات والعلامات التُجارية فى المقام الأول. ومن هذا المنطلق تستطيع الشركات قياس الكثير من ردود أفعال المستخدمين للوصول لتحليلات متكاملة يمكنها المساعدة فى تعديل أو تغير أى نظام غير متوازن فى الشركة. كما أن القدرة على الفهم الكلى والاستجابة للتفاعلات عبر القنوات يضع المسوقين فى مكان أقرب إلى العميل.

- وأخيراً نضع الأشياء سوياً.
وحتى يتم بناء نظام تسويقى يقوم على إرضاء العملاء، يجب على الشركات والعلامات التجارية أن تحدد مكانها من تطبيق التكنولوجيا المذكورة CRM  وDMP حتى تصل لمقايس ناجحة فيما يخص هوية العملاء. قد يؤدى نجاح أى شركة أو علامة تجارية فى تطبيق هذه التكنولوجيا إلى تحديد العملاء المميزيين وذوى قيمة عالية، كما يساعد على تحديد المدة التى يمكن للعميل أن ينتمى فيها للشركة أو يتعامل معها.