Top

موقع الجمال

شارك

تسويق واعلان

أمازون وبيركشاير وجي بي مورجان في مواجهة غلاء الرعاية الطبية لموظفيهم

تاريخ النشر:02-02-2018 / 09:49 AM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

أمازون وبيركشاير وجي بي مورجان في مواجهة غلاء الرعاية الطبية لموظفيهم

قررت شركة أمازون وبيركشاير وجي بي مورجان الاتحاد للتخفيف من عبء الخدمات الصحية على الاقتصاد الأمريكي، وصرحت الشركات الثلاثة بعزمهم لإبرام اتفاق مشترك بينهم من أجل تقديم خدمات رعاية صحية مناسبة لموظفيهم داخل الولايات المتحدة بدرجة عالية من الشفافية وبأسعار مخفضة.

قررت تلك الشركات إنشاء شركة جديدة مستقلة بذاتها ليس الهدف منها الربح ولن يضطر العاملون بها إلى تحقيق هدف معين من الأرباح أو ما شابه ذلك.

أدى هذا التصريح إلى انخفاض كبير في سعر أسهم شركات الرعاية الطبية مثل شركة Express scripts Holding و CVS Health Corp التي تعتمد على الصناعات الدوائية؛ حيث انخفضت أسهمها بنسبة 6.7 بالمائة و 5.5 بالمائة بنفس الترتيب، وتكرر الأمر مع شركات أخرى مثل Health Insurers Cigna Corp  و Anthem Inc..

وكانت شركات الرعاية الصحية في حالة ذعر من تحقق تلك الخطوة بالفعل فالمنافسة مع أمازون تكاد تكون مستحيلة. وعلى الرغم من أن الشركة الجديدة ستقدم خدماتها لموظفي الشركات الثلاثة بشكل حصري إلا أن تلك الخطوة تدل على دخول أمازون لتلك الصناعة.

كما تحمل تلك الخطوة في طياتها العديد من الإيجابيات للشعب الأمريكي بأكمله لأن من شانها أن تزيل أعباء كبيرة عن الاقتصاد الأمريكي؛ حيث لن تكون الدولة مضطرة إلى تحمل نفقات الرعاية الصحية لموظفي تلك الشركات وعائلاتهم، وهو مبلغ كبير من المال. حيث تعتبر تلك الشركات من أكبر الشركات من حيث عدد الموظفين الذين يصل عددهم إلى مليون موظف، فقد قدرت تكاليف الرعاية الصحية بحوالي 18 بالمائة من الاقتصاد الأمريكي العام الماضي، أي تزيد كثيرًا عن بقية الدول الأخرى المتطورة.

وعلى الرغم من المحاولات العديدة للحد من تلك النفقات إلا أن الدراسات بينت أن الأطباء والمستشفيات تقدم رعاية صحية تفوق حاجة المواطنين، فقد بينت دراسة أجريت حديثًا أن 20 بالمائة من الخدمات الصحية المقدمة غير ضرورية بالمرة أي ما يمثل 25 بالمائة من الفحوصات وخُمس كمية الأدوية المستهلكة وأكثر من 10 بالمائة من الإجراءات الطبية، كل تلك النسب يتم تقديمها بشكل يزيد عن الحاجة الفعلية.

وقد أعلنت الشركات عن تلك الخطوة لأنها تنوي تعيين مدير تنفيذي يقوم بإبرام شراكات مع مؤسسات أخرى، ومن المحتمل أن تتوسع تلك الشركة لتقدم خدماتها للجميع. فقد صرح المدير التنفيذي لشركة جاي بي مورجان بقوله: "نهدف إلى خلق حلول تحقق فائدة لموظفينا في الولايات المتحدة وعائلاتهم وقد يتوسع الأمر ليشمل جميع الشعب الأمريكي".

كما يتوقع المحللون أن تؤدي تلك الخطوة إلى انخفاض تكاليف الخدمات الطبية التي تقدمها الخدمات الأخرى.