Top

موقع الجمال

شارك

تسويق واعلان

دراما التمييز العنصري تصيب والمارت

تاريخ النشر:02-02-2018 / 08:46 AM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

دراما التمييز العنصري تصيب والمارت

تواجه شركة والمارت حاليًا دعوى قضائية من إحدى المحاميات البارزات في الولايات المتحدة واسمها "جلوريال ألريد"، لاتهامها بالتمييز العنصري ضد الأمريكان الأفارقة الأصل في كاليفورنيا بسبب وضع منتجات الشعر والبشرة الخاصة بذوي البشرة السمراء في خزانات عرض مغلقة.

وتزعم المحامية أن متاجر والمارت عادة تضع المنتجات الخاصة بذوي البشرة السمراء في لوحات عرض مغلقة، بينما تظل المنتجات المماثلة الخاصة بذوي البشرة البيضاء متاحة للجمهورعلى الأرفف، كما أضافت السيدة أنها تعرضت لموقف محرك عندما علمت أنه لكي يتم السماح لها بلمس المنتج عليها أن تتجه إلى ماكينة الدفع بمصاحبة أحد البائعين مما أثار غضبها إلى درجة البكاء بسبب تلك المعاملة المتصفة بالتمييز الشديد ضد السود عمومًا.

وعلى الرغم من أن تلك الاستراتيجية المتبعة دائمًا مع المنتجات ذات السعر العالي نسبيًا مثل ماكينات الحلاقة الكهربائية والأدوية عمومًا بوضعها في فاترينات عرض مغلقة لمنع السارقين من سرقة تلك المنتجات من المتاجر، ولكن ما تتكلم عنه تلك السيدة هي منتجات لا يزيد سعرها عن 48 سنتًا تستخدمها السيدات الأفارقة خصيصًا.

عقد المسئولون في الشركة مؤتمرًا صحفيًا للرد على تلك الاتهامات وقالوا فيه "إنهم لا يسمحون أبدًا بالتميز العنصري ضد أي شخص مهما كان ونحن نفهم جيدًا هذا الموقف ونعرف أن المنتجات المعرضة للسرقة من المتاجر هي الأجهزة الكهربائية والإلكترونيات وأدوات التجميل ومنتجات العناية الشخصية..

وعامة القرار بوضع منتجات معينة في خزائن عرض مغلقة يعود لإدارة كل متجر على حدة بناءً على حالة كل متجر وتاريخ السرقات فيها؛ فالمنتجات التي توضع في خزائن مغلقة هي غالبًا التي تتعرض لسرقات بمعدل مرتفع في تلك المتاجر.. إنها ليست سياسة لوالمارت على جميع متاجرها".

وجدير بالذكر أن الأيام الأخيرة شهدت حوادث مماثلة من شركات عديدة مثل شركة دوف التي ظهر في إعلانها على الفيسبوك فتاة سمراء تتحول إلى بيضاء باستخدام أحد منتجات الشركة مما تسبب في غضب السمر بقولهم إن البشرة البيضاء ليست أفضل من البشرة السمراء وأن تلك طريقة غير لائقة للإعلان عن المنتج. كما تعرضت شركة لوريال هي الأخرى إلى العديد من الانتقادات بسبب الإشارة إلى الشعر المجعد بأنه شعر تالف.