Top

موقع الجمال

شارك

تكنولوجيا

صناعة الموسيقى ستشهد نجاحاً غير مسبوق في عام 2018

تاريخ النشر:09-01-2018 / 04:10 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

صناعة الموسيقى ستشهد نجاحاً غير مسبوق في عام 2018

ستستعيد صناعة الموسيقى قدرتها على تحقيق الأرباح الضخمة من جديد ولكن بشكل مختلف تلك المرة. قد يجادل البعض أن التكنولوجيا قد قضت على صناعة الموسيقى تماما وقد يقال إن الموسيقى أصبحت تحقق أرباحا هائلة بسبب التكنولوجيا. في الحقيقة أن كلا الرأيين على حق نسبياً.

فبعد عشرين عاما من التراجع والخسارة تشهد صناعة الموسيقى في الوقت الحالي نجاحا باهرا. فاليوم يشارك عدد هائل من الناس في صناعة الموسيقى فأصبحت تلك الصناعة متاحة لكل الناس فعلا عن طريق التكنولوجيا المتوفرة بسهولة كما أصبح الناس يستمعون للموسيقى والأغاني أكثر من أي وقت مضى.

 ويقيم العديد من الفنانين العديد من حفلات مما يعني بيع أعداد مهولة من تذاكر الحفلات الغنائية. ومن المتوقع أن تصل الأرباح من بيع تذاكر الحفلات الموسيقية من 7.2 مليار دولار في 2015 إلى 9.1 مليار دولار في 2021، طبقا للبعض التقديرات المستقبلية. كما أصبح التعاون بين الفنانين وشركات الماركات المشهورة أقوى من أي وقت مضي.

وأصبحت صناعة الموسيقى أمرًا رائجا فلم تعد مقتصرة على فئة معينة بل أي شخص الآن يستطيع صناعة الأغاني من المنزل باستخدام الحاسب الآلي ونشرها على مواقع التواصل الآلي أو المنصات الإلكترونية الأخرى. فسر النجاح في صناعة الموسيقى في الوقت الحالي هو إتاحة الموسيقى أونلاين للمستمعين فمثلا "سبوتيفاي" Spotify وهو موقع متخصص لتوفير الأغاني أونلاين يصل عدد مستخدميه إلى 140 مستخدم نشط وما يزيد عن 50 مليون مشترك مقابل رسوم اشتراك.

كما يعتبر Stationhead أيضا دليلا على انتشار صناعة الموسيقى فهو عبارة عن تكنولوجيا مبتكرة يعمل بالاشتراك مع  Apple Music  و Spotify  وهو يسمح لجميع المشتركين بالحصول على محطة إذاعية من أي مكان بالعالم عن طريق الهاتف المحمول. هذا بالإضافة إلى العديد من المنصات الإلكترونية الأخرى التي تقدم للفنانين أدوات مذهلة تساعدهم على صنع موسيقى رائعة ومبتكرة مثل Splice فهو مكان تجمع العديد من الموسيقيين الجدد.

ومن المتوقع أن يشهد عام 2018 العديد من العروض الأولية للعملة المشفرة ICOs في عالم الموسيقى. إلا أن هناك حاجة ماسة إلى فرض نظام أكثر صرامة في صناعة النشر. فلابد من تطبيق نظام دفع أكثر شفافية ووضوح ومرونة.

ويجب أن يكون الهدف الأساسي في الوقت الحالي هو إنشاء شركة للموسيقى تتبنى في استراتيجيتها تلك التكنولوجيا الحالية بحيث يمكنها استغلال معدلات سماع الموسيقى اونلاين لتحقيق هامش ربح للشركات  بجانب استغلال جميع السبل الأخرى التي قد تدر الأرباح المطلوبة.