Top

موقع الجمال

شارك

تكنولوجيا

آبل تخطط لتقديم تطبيقات تعمل على الآيفون وآيباد وماك

تاريخ النشر:22-12-2017 / 09:13 AM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

آبل تخطط لتقديم تطبيقات تعمل على الآيفون وآيباد وماك

قدمت شركة آبل طريقة جديدة لتسهيل التفاعل بين آيفون وآيباد من ناحية والحاسب الآلي من الناحية الأخرى وذلك عن طريق تطبيقات سهلة الاستخدام يمكن الحصول عليها من متجر آبل Apple store.

ولم تصلح تلك التطبيقات للعمل على حاسبات آبل الآلية والمحمولة. فمتجر ماك للتطبيقات Mac App store  يبدوا كمدينة الأشباح فهو يحتوي على خيارات محدودة للغاية وبرامج لا تخضع للكثير من التحديثات. لذا تخطط آبل حاليا لتغيير هذا الوضع بتقديم طريق للعملاء يستطيعون بها استخدام مجموعة من التطبيقات التي تعمل بشكل جيد على جميع أجهزة آبل: الآيفون والآيباد والماك.

بداية من العام القادم سوف يستطيع المطورون تصميم تطبيق واحد يعمل باللمس أو بالماوس او اللوح بحسب الجهاز الذي يعمل عليه سواء كان ذلك آيفون أو آيباد أوماك.

وحاليا يضطر مطورو التطبيقات إلى عمل نسختين واحدة تعمل على نظام التشغيل iOS لهواتف آبل الجوالة ونسخة أخرى تعمل على نظام تشغيل أجهزة ماك mcOS لهذا يحتاج الأمر إلى بذل الكثير من الجهد فدائما ما كان عملاء آبل يعبرون عن شكواهم من قلة عدد التطبيقات التي تعمل على ماك.

 فمثلا بينما تجري العديد من التحديثات على تطبيق توتر الذي يعمل على آيفون و آيباد فإن نسخة التطبيق  التي تعمل على ماك لم يجرى عليها التحديثات اللازمة مما يجعلها لا ترقى للمستوى المطلوب. لذا بتقديم تطبيق موحد للثلاثة أجهزة الخاصة بآبل سيحصل المستخدمون على جميع الخواص والتحديثات في نفس الوقت.

وعلق الخبراء أن تلك الخطوة قد تعد أكبر إنجاز لآبل منذ أن قدمت iOS لعملائها. ورفض المتحدث الرسمي لشركة آبل التعليق على الخبر.

ولا يجعل ذلك شركة آبل أول شركة تحاول الدمج بين أنظمة تشغيل أجهزتها المختلفة فقد سبقتها مايكروسوفت بتقديم منصة يونيفرسال ويندوز الذي أتاح للمطورين إمكانية تطوير تطبيقات موحدة لكل أجهزة الشركة من الألواح الإلكترونية والهواتف والحاسبات الآلية.

 كما جعلت جوجل متجر التطبيقات الخاص بالهاتف المحمول يعمل على بعض أجهزة الحاسبات المحمولة التي تعمل بنظام كروم OS مما أتاح للمستخدمين تشغيل تطبيقات الهاتف مثل انستجرام وسنابتشات على الحاسب الآلي.

والجدير بالذكر أن آبل تعمل على توحيد برامج ومكونات أجهزتها المختلفة منذ فترة فقد قدمت معالج موحد لكل أجهزتها التي تعمل بنظام iOS. وغيرها من المكونات الأخرى مما سوف يسهل عملية صنع نظام تشغيل موحد يعمل على جميع أنواع أجهزة آبل.