Top

موقع الجمال

شارك

سوشيال ميديا

كيف تستطيع الشركات الصمود في ظل المنافسة العنيفة بين مواقع التواصل الاجتماعي؟

تاريخ النشر:06-12-2017 / 03:49 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

كيف تستطيع الشركات الصمود في ظل المنافسة العنيفة بين مواقع التواصل الاجتماعي؟

انتشرت الأخبار في الفترة الأخيرة عن استحواذ Bytedance، شركة صينية عملاقة، على تطبيق للهاتف المحمول يسمى Musical.ly وهو تطبيق من تطبيقات التواصل الاجتماعي الخاصة بنشر مقاطع فيديو موسيقية. وقد تم هذا الاستحواذ في مقابل مبلغ يتراوح بين 800 مليون دولار إلى 1 مليار دولار.

يتميز هذا التطبيق بأنه يسمح للمستخدم بتحميل مقاطع فيديو موسيقية قصيرة ويتراوح عدد مستخدميه من 60 مليون إلى 200 مليون. وقد استطاع Musical.ly جذب انتباه العديد من المستخدمين منذ ظهوره مما يدل على قدرته على تحقيق النجاح ليتساوى مع تطبيقات هامة مثل snapchat  أو Vine.

فالتطبيق منتشر بدرجة كبيرة بين الأولاد صغار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 10-14 عامًا. فهم يحبون التطبيق مما يجعل خبر الاستحواذ معقولا جدا حيث تعمل الشركات الكبيرة مثل Facebook  على القضاء على المنافسة إما بالاستحواذ او بعمل تطبيق مماثل.

ولكن الأمر الغريب بشأن تلك الصفقة هو المبلغ الذي دفعته الشركة في المقابل فبالمقارنة مع صفقات مماثلة لشركات مثل Facebook و Instagram  و twitter و Youtube  يبدوا انه مبلغ باهظ للغاية.

فقد حدث أن استحوذت جوجل على يوتيوب في 2006 واستحوذ فيسبوك على انستجرام في 2012 و استحوذ ياهو على تيمبلر في 2013 واستحوذ فيسبوك على واتس آب في 2014 واستحوذ أمازون على تويتش في 2014 واستحوذت فيريزون على ياهو في 2017.

وعامة فمنصات الإعلام الإلكترونية تستخدم طريقتين أساسيتين لزيادة الأرباح إما عن طريق الإعلانات المدفوعة على مواقعها أو بفرض رسوم اشتراك على مستخدمي المواقع لكي يستطيعوا الوصول لمحتوى معين أو الحصول على مميزات خاصة ويوتيوب مثلا يستخدم الطريقتين.

وبغض النظر عن كلا الطريقتين فما يهم هو عدد المستخدمين فكلما زاد عدد مستخدمي الموقع ذادت قدرة الشركة على جذب المعلنين وفرض رسوم اشتراك.

لذا فالسبب الرئيسي وراء سعي الشركات إلى الاستحواذ على مواقع أو تطبيقات معينة هو عدد المستخدمين على تلك المواقع أو التطبيقات بالإضافة إلى فرصة نجاحها فمثلا فيرزون استحوذت على ياهو بسبب عدد مستخدمي الموقع أما جوجل فقد استحوذ على يوتيوب بسبب قدرة الأخير على النجاح.

والسؤال هنا هل ما دفعته Bytedance  للاستحواذ على Musical.ly مبلغا مبالغ فيه؟ طبقا للأرقام الخاصة بتلك الصفقة يبدوا أن على Bytedance  العمل على تطوير قدرة التطبيق على در الربح لكي تجعل الصفقة رابحة.

 وهناك أمثلة عديدة عن صفقات مماثلة باءت بالفشل مثل صفقة استحواذ ياهو على Flickr  و Boadcast  فلم يحقق أي منهما النجاح الذي كان متوقع خاصة مع اشتداد المنافسة فالأهم هو إيجاد طرق مناسبة تزيد من قدرة التطبيق على تحقيق الأرباح.

والفرصة متاحة الآن للعديد من الشركات للمنافسة وخاصة أن مستخدمو منصات المواقع الاجتماعي أصبحوا يستخدمون مواقع أخرى غير الفيسبوك وانستجرام وتويتر ويوتيوب مما يخلق الفرص للشركات الأخرى للدخول في المنافسة.