Top

موقع الجمال

شارك

تسويق واعلان

الفيس بوك يسمح بالإعلانات التي تسبق مقاطع الفيديو

تاريخ النشر:03-12-2017 / 05:02 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

الفيس بوك يسمح بالإعلانات التي تسبق مقاطع الفيديو

صرح بعض المعلنين الذين على اطلاع على استراتيجية موقع الفيس بوك أن موقع التواصل الاجتماعي يدرس الآن عرض الإعلانات في بداية عروض "واتش" Watch وهو المنصة التي أطلقها الموقع حديثا لعرض العروض المختلفة ليماثل اليوتيوب والتلفاز.

كان الفيس بوك في السابق يعارض تمامًا فكرة عرض الإعلانات في بداية مقاطع الفيديو بسبب أن تلك الطريقة تسبب الإزعاج للمشاهدين الذين يرغبون في الوصول سريعا للمحتوى فلسنوات عديدة كان مارك يحظر عرض الإعلانات قبل مقاطع الفيديو على الفيسبوك.

وصرح مارك في أحد المؤتمرات مع المستثمرين في يوليو الماضي " لا نحتاج إلى تطبيق تلك الطريقة في عرض الإعلانات لأن منصتنا الإلكترونية لا تعتمد على عرض محتوى واحد فقط بل يهتم المستخدم برؤية الإشعارات الجديدة الخاصة به."

ولكن يبدوا أن الوقت قد حان لهذا التغيير وخاصة بعد أن أطلق الفاسبوك منصته الجديدة المسماة Facebook Watch التي من المنتظر أن تنافس اليوتيوب حيث تمكن المعلنين واستوديوهات التليفزيون والمشاهير بإعداد عروض خاصة بهم وعرضها لكسب المال من خلال عرض الإعلانات. وتعد تلك الخطوة جزءا من الحرب الضارية بين المنصات الإلكترونية المختلفة والمعلنين حول الحصول على المحتوى على شكل مقاطع الفيديو لأن المعلنين يدفعون في تلك الإعلانات أكثر من غيرها.

وعلى الرغم من رفض الفيسبوك التعليق على الأمر فمن المتوقع أن يبدأ في دراسة رد فعل المستخدمين لتلك التجربة الجديدة التي سوف يتم تطبيقها خلال أسابيع.

وعلق بعض من المهتمين بمجال الإعلانات أن اليوتيوب قد اثبت بالفعل أن المشاهدين يقبلون عرض الإعلانات بتلك الطريقة مما يجعل الفيسبوك يفكر في تطبيق نفس الأمر بجدية في منصته المخصصة لعرض المحتوى الخاص بالجمهور.

كما أن العروض المتاحة على منصة Watch تختلف تماما عن مقاطع الفيديو الموجودة على الفيسبوك. فتلك الموجودة على الفيسبوك تتسم بقصر مدتها الزمنية لأنها تهدف إلى التأثير على المشاهد. أم الهدف من Watch هو تلبية رغبات مشاهدي التلفاز المستعدين إلى الجلوس فترات طويلة لرؤية عرض كامل مما يجعلهم مستعدين إلى تحمل الإعلانات من أجل الحصول على المحتوى. فهذا النوع من الجمهور يختلف تماما عن مستخدمي الفيسبوك.

وبالنسبة للمعلنين فالأمر محبب لهم لان ذلك من شأنه أن يضمن لهم أن المشاهد سيرى الإعلانات في بداية مقطع الفيديو بدلا من الانتظار حتى الوقت المستقطع كما يحدث على التلفاز.

كما ستعمل تلك الخطوة على تفادى مساوئ الفيسبوك التي تمكن المستخدم من التصفح وتجاهل الإعلانات أم عرض الإعلانات قبل المحتوى سيضمن رؤية المشاهد للمحتوى بشكل جيد وبذلك سينجح الفيسبوك في ضمان مشاهدة الإعلانات.

في أغسطس الماضي أطلق الفيسبوك منصة Watch  وكانت الإعلانات تعرض في نصف المحتوى لضمان تعلق المشاهد به وأثار ذلك حفيظة صناع المحتوى لزعمهم ان ذلك يتسبب في تشتيت انتباه المشاهد ويفقد تركيزه.

ويعمل الفيس بوك حاليا على جمع المعلومات التي توضح عادات المشاهدين الخاصة بروتين المشاهدة فمن المرجح ان طريقة عرض الإعلانات ستختلف من مشاهد لآخر حسب حجم الوقت الذي يقضيه في مشاهدة المحتوى على المنصة الإلكترونية.