Top

موقع الجمال

شارك

وسائل اعلام

مخصصات كاتالونيا الإعلامية تفوق كل الأقاليم الإسبانية

تاريخ النشر:28-11-2017 / 02:42 PM

مخصصات كاتالونيا الإعلامية تفوق كل الأقاليم الإسبانية

بعد أن لعبت مجموعة قناة تلفزيون وراديو كاتالونيا، التي خضعت حتى الأسبوع الماضي لإدارة الحكومة المحلية للإقليم، دوراً بارزاً ونشطاً للغاية في متابعة أحداث كاتالونيا الأخيرة، وتغطيتها الشاملة لجلسات البرلمان المحلي، وما إن اتخذ الأخير قرار الانفصال عن إسبانيا، حتى ردت عليه الحكومة المركزية في مدريد، برئاسة ماريانو راخوي، بالإعلان عن تطبيق المادة 155 من الدستور الإسباني.

وتم بموجب هذه المادة إقصاء الحكومة المحلية هناك، وتسلم الحكومة المركزية إدارة المؤسسات التي كانت تديرها الحكومة المحلية في كاتالونيا، ومن ضمنها وسائل الإعلام، وبذلك أصبحت مجموعة قناة تلفزيون وراديو كاتالونيا تحت إدارة الحكومة المركزية.

وكان تلفزيون كاتالونيا قد غطى بشكل مفصل آراء أعضاء الحكومة المحلية المطالبين بالاستقلال، وأخبار البرلمان المحلي وما دار فيه من مناقشات حول انفصال كاتالونيا عن إسبانيا، والمظاهرات التي عمت شوارع الإقليم، واستطاع أن يستقطب أعداداً هائلة من المتابعين، حتى أنه جاء على رأس قائمة عدد المشاهدين للقنوات المحلية الإسبانية.

تأسس تلفزيون إقليم كاتالونيا عام 1983، وتوسع بشكل كبير ومتسارع خلال السنوات الماضية، ولديه الآن 5 قنوات، كلها ناطقة باللغة الكاتالونية، وبلغت المخصصات التي يستلمها تلفزيون وراديو كاتالونيا من الحكومة 307 ملايين يورو، أي ما يشكل 31 في المائة من مخصصات جميع قنوات تلفزيونات الأقاليم الإسبانية الحكومية مجتمعة، علماً بأن نسبة سكان كاتالونيا تشكل 16 في المائة من سكان إسبانيا. ومقارنة مع مخصصات قنوات راديو وتلفزيون الأقاليم الإسبانية الأخرى، يلاحظ أن مخصصات إقليم أندلسيا (الأندلس - جنوب) لمحطتي راديو وتلفزيون الإقليم تبلغ 164 مليون يورو، وفي إقليم الباسك (شمال) 137 مليون يورو، وفي إقليم غاليسيا (شمال غرب) 105 ملايين يورو، وقناة راديو وتلفزيون العاصمة مدريد 68 مليون يورو.

كما أن تلفزيون وراديو كاتالونيا يتصدر كل القنوات المحلية في عدد العاملين، إذ يبلغ عددهم 2319، ويشكلون نسبة 31 من مجموع العاملين في جميع القنوات الحكومية في الأقاليم الإسبانية، البالغ عددهم 7376. ومقارنة مع القنوات المحلية الحكومية الأخرى، يلاحظ أن عدد العاملين في راديو وتلفزيون إقليم أندلسيا يبلغ 1467 عاملاً، وفي إقليم الباسك 1102، وفي إقليم غاليسيا 954، والعاصمة مدريد 452.

وتتصدر القناة الكاتالونية هذه قائمة عدد مشاهدي التلفزيون للقنوات المحلية، حيث بلغ معدل مشاهديها في شهر سبتمبر (أيلول) 138 ألف مشاهد، بينما وصل عدد مشاهدي قناة أندلسيا 110 ألف مشاهد، وإقليم غاليسيا 37 ألف، ومدريد 33 ألف.

المصدر: الشرق الأوسط