Top

موقع الجمال

شارك

سوشيال ميديا

فيس بوك ينفي تنصته على محادثات ماسنجر ويقدم خدمات أكبر للأعمال التجارية

تاريخ النشر:23-11-2017 / 12:42 PM

المحرر: خاص - بأن أرب ميديا - أحمد علي

فيس بوك ينفي تنصته على محادثات ماسنجر ويقدم خدمات أكبر للأعمال التجارية

نفى لستان تشودنوفسكي، رئيس المنتج في Facebook Messenger الإدعاءات المتعلقة بتنصت موقع فيس بوك Facebook على محادثات مستخدميه على الماسنجر Messenger لاستهدافهم بإعلانات ذات صلة باهتمامتهم، وذلك في حوار له على مسرح "قمة الويب" التي عقدت في لشبونة أوائل نوفمبر الجاري.

وأوضح موقع مجلة Campaign البريطانية المتخصصة في الدعاية والإعلان أن المحاور سأل الحضور إذا ما كانوا قد لاحظوا من قبل ظهور إعلانات أمامهم مطابقة لموضوع كانوا قد ناقشوه مؤخرا مع الأصدقاء أو الأسرة، فأجاب العديد منهم بنعم، ليرد تشودنوفسكي مؤكدا "نحن لا نستخدم ميكروفون أي أحد لاستهدافه بالإعلانات، ولا نستخدم سياق محادثاتكم على Messenger".

وأوضح أن ما يحدث هو أن الأشخاص أصبحوا يقضون المزيد من الوقت على Facebook وMessenger، ونظرا لحجم محتوى ما تخبر به أصدقاءك وحجم المحتوى الذي ستراه على صفحتك، فمن المرجح من الناحية الإحصائية حدوث مصادفة في هذا الشأن، مضيفا أنه من السيء الانتقال إلى هذا النوع من التفسير سريعا بدلا من النظر في الاحتمالية الإحصائية، وتابع "أؤكد لكم أن هذه الاحتمالية مرتفعة".

وأشار رئيس المنتج إلى أن المحادثات هي جزء من استرتيجية Facebook المستقبلية مع تزايد التركيز على ما يعرف بروبوتات المحادثة التلقائية Chat bots، على Messenger.

وأضاف أنه يرى أن خدمات الرسائل ستمثل تغيرا أساسيا في كيفية تواصل العلامات التجارية على شبكة الإنترنت مع مستهلكيها خلال السنوات العشر القادمة.

وكجزء من ذلك، أطلقت Facebook الإصدار Messenger 2.2 وقد أضيف إليه مكونا إضافيا للمحادثة مع المستهلك والذي سيعمل على توصيل خدمات Messenger إلى الموقع الإلكتروني للجهة التجارية، وما زال هذا المكون في المرحلة التجريبية لكنه سيسمح للمستهلكين بالحديث مع الجهات التجارية على مواقعها الإلكترونية وعلى Messenger وإجراء التعاملات التجارية.

وأشار مدير الإنتاج أن الأشخاص أصبحوا شيئا فشيئا أقل ميلا لإجراء مكالمات مع الجهات التجارية، فهو أمر غير مجدٍ، وقال متسائلا: هل تحب أن تنتظر على سماعة الهاتف، أما تفضل الحديث إلى شخص ما تستطيع مراسلته كأي صديق والحصول على إجابة سريعة؟

يذكر أن Facebook أتاحت خدمات Messenger للأعمال التجارية منذ عامين، ويعمل الآن أكثر من 100 ألف مطور برمجي لإنشاء واجهات محادثة للمستخدمين داخل ماسنجر.