Top

موقع الجمال

شارك

تسويق واعلان

بعد فضيحة تمويل شركات لمحتوى إرهابي .."بروكتر أند جامبل" تقلص عدد المواقع التي تعلن عليها بنحو 70%

تاريخ النشر:13-11-2017 / 02:38 PM

المحرر: خاص - بأن أرب ميديا - أحمد علي

بعد فضيحة تمويل شركات لمحتوى إرهابي .."بروكتر أند جامبل" تقلص عدد المواقع التي تعلن عليها بنحو 70%
P&G's global chief brand officer Mark Pritchard

قلصت شركة "بروكتر أند جامبل" عدد المواقع التي تقوم بالإعلان عليها بواقع 69% في شهر إبريل الماضي، بعد أن واجهت شركات عالمية اتهامات بتمويل مقاطع فيديو لجماعات إرهابية عبر موقع يوتيوب.

وبحسب مجلة "كامباين" البريطانية، تعود الواقعة إلى شهر فبراير الماضي حينما اندلعت فضيحة التمويل الإلكتروني للإرهابيين في بريطانيا، مما دفع الكثير من المعلنين إلى سحب إعلاناتهم أو التهديد بذلك، وأشارت تقارير إلى أن مدير التسويق العالمي لشركة "بروكتر أند جامبل" مارك بريتشارد طالب في وقت سابق بمزيد من الشفافية من الوسائل الإعلامية.

ورصدت أداة شركة "ميديا رادار" البرمجية لتتبع الإعلانات نسبة الانخفاض، وأشارت إلى أنه في مايو الماضي بلغت نسبة انخفاض عدد المواقع 38% و خلال يونيو بلغت 7%، غير أن ذلك الانخفاض تبعه ارتفاعا خلال يوليو ليسجل نمواً بنسبة تصل إلى 14% و ارتفع مجدداً خلال أغسطس بواقع 21%.

وفي المجمل، عرضت شركة بروكتر آند جامبل إعلاناتها علي 1251 موقعاً فقط خلال الثمانية أشهر الأولي من العام الحالي، بنسبة انخفاض بلغت 20% مقارنة بالعام الماضي. ومن بين 1,565 موقعاً، أبقت بروكتر آند جامبل على تعاقدات إعلاناتها مع 922 موقعاً فقط الآن بنسبة تصل إلى 59%.

وأوضح تود كريزلمان، المدير التنفيذي وأحد مؤسسي "ميديا رادار"، أن بروكتر آند جامبل خفضت المواقع التي تعرض إعلاناتها عليها بشكل كبير بصفة عامة لكن موقع يوتيوب كان الأكثر تأثراً بهذا الخفض، مشيرا إلى أن الشركة حصلت على قدر أكبر من الشفافية بشأن حملاتها الإعلانية، مما أدى إلى عودة النسب إلى التحسن".

وأكد كريزلمان أن مسألة الشفافية أصبحت في أعين المعلنين أكثر أهمية من ذي قبل، إذ أصبحوا يطالبون شركاءهم بقدر أكبر من الشفافية، ويقطعون تعاملهم مع من لا يلتزم بمعاييرهم الصارمة، و قد أظهرت بيانات شركته أن المعلنين أصبحوا أكثر حذرا بشأن حملاتهم، وخفضوا عدد المواقع التي يتعاقدون معها للإعلان.