Top

موقع الجمال

شارك

وسائل اعلام

مبيعات "علي بابا" Alibaba تحقق ارتفاعا بنسبة 61% خلال الربع الثالث

تاريخ النشر:09-11-2017 / 01:34 PM

المحرر: خاص - بأن أرب ميديا - أحمد علي

مبيعات "علي بابا" Alibaba تحقق ارتفاعا بنسبة 61% خلال الربع الثالث

رفعت مجموعة التجارة الإلكترونية الصينية العملاقة Alibaba   توقعاتها لنمو الإيرادات للعام بأكمله بعد أن أظهرت تقاريرها أسرع وتيرة للمبيعات منذ طرح العام الأولي لها في سوق الأسهم عام 2014 والذي حقق رقما قياسا آنذاك، حيث سجلت المجوعة نموا في المبيعات في الربع الثالث من هذا العام بلغت نسبته 61%.

وبحسب صحيفة "AdAge" فمع  نمو المبيعات ، تسعى الشركة الأكبر في الصين إلى تغيير المدرسة القديمة لقطاع التجزئة في الصين، حيث تقوم حاليا بإدراج نصف مليون متجر من المتاجر الصغيرة التي يملكها أفراد ضمن حملة تهدف الى جذب العملاء على الإنترنت أو في المتاجر، حيث فتحت ميزانيتها لتحسن الخدمات المقدمة للتجار على منصة التسوق الإلكتروني الخاصة بها.

ويأتي ذلك على رأس خطة إنفاق أعلنت عنها المجموعة بقيمة 30 مليار دولار أمريكي، للإنفاق على جميع الجوانب من الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية إلى الخدمات اللوجستية.

وقد تضاعفت إيرادات الحوسبة السحابية في Alibaba في الربع الثالث المنتهي في سبتمبر الماضي، مما عزز مكانتها باعتبارها واحدة من أسرع فروع التجارة في الشركة  نموا، وذلك في منافسة مباشرة مع Amazon.com وشركة Tencent Holdings، لكنها بذلك تغامر بالمستقبل في عملها الأساسي القائم على توريد السلع للمستهلكين.

وتحمل خطة "التجزئة الجديدة" للشركة فرضية بسيطة – تقوم على الجمع بين تجارها على الانترنت ومجموعة واسعة من المتاجر الواقعية المنفصلة عن الإنترنت، بحيث تتخلص بذلك من عدة مراحل من الوسطاء الذين يمتصون قدرا من الربح، كما تعزز تجارة "Alibaba" الإلكترونية في هذه العملية. وتقوم هذه المنافذ بدور مزدوج كمراكز للتخزين والتسليم.

غير أن تنفيذ الخطة ينطوي على مجموعة من الاستثمارات المكلفة والمستهلكة للوقت ومنها شراء متاجر شاملة متعددة الأقسام مثل متاجر Intime، وإنشاء متاجر البقالة "الذكية" مثل Hema، واستثمار 15 مليار دولار أمريكي لتوسيع شبكة التوصيل إلى المناطق النائية، وإدراج نحو نصف مليون متجر يملكه أفراد وعائلات ويخدم المناطق الريفية حاليا.

وتحاول شركة  Alibabaإحداث تحول في طريقة إدارة متاجر التجزئة الكبيرة والصغيرة لمخزونها بناءً على الطلب وقت حدوثه. وسيؤدي جذب المزيد من العملاء الواقعيين إلى شبكة متاجرها إلى زيادة عمليات الطلب على موقعها على الانترنت، ويوفر كمًا وفيرًا من البيانات لاستهداف مستهلكين في المستقبل.

وترى المدير المالي للمجموعة ماجي وو أن النتائج الأولية مبشرة، مشيرة إلى أن إيرادات متاجر التجزئة الجديدة - وتحديدا Hema وIntime في الوقت الحالي –  تضاعفت  إلى أكثر من خمسة أضعاف في الربع الثالث، مضيفة أن الجهود تسير على قدم وساق لإدماج Cainiao، ذراع الخدمات اللوجستية الذي يتكبد الخسائر وقامت المجموعة بالاستحواذ عليه، ولفتت إلى أن تلك النتائج منحت Alibaba الثقة لتتوقع زيادة تتراوح بين 49 إلى 53% فى الإيرادات فى السنة المالية الحالية، مقارنة بنسبة تتراوح بين 45 إلى 49%تم توقعها سابقا.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة دانيال تشانغ في بيان: إننا نشهد الآن النتائج الأولية من جهودنا لدمج العمل القائم على شبكة الإنترنت والبعيد عنه من خلال استراتيجيتنا "التجزئة الجديدة".

وأشار إلى أن الشركة تخطط لبيع حق الامتياز التجاري لنموذج "Hema" الذي يجمع بين سوبر ماركت، ومطعم، ومركز لتسليم الطلبات الإلكترونية في مكان واحد، وذلك على منصتها التكنولوجية.

ورأت صحيفة AdAge أن اختبارا كبيرا يواجه شبكة متاجر Alibaba الوليدة غير المتصلة بالإنترنت خلال الأيام القادمة، عندما يقيم Alibaba الفعاليات الترويجية السنوية "Single's Day"، التي تعتبر أكبر حدث للتسوق في العام. حيث شهدت منصاتها العام الماضي تعاملات بقيمة بلغت 17.8 مليار دولار، تضاءلت أمامها فعاليات الترويج الامريكية "Black Friday" و"Cyber Monday"، ويشارك هذا العام أيضا 100 ألف متجر فعلي.
 
وقد ارتفعت مبيعات الشركة في الربع الثالث بنسبة 61 % لتصل إلى 8.3 مليار دولار، مما أدى إلى ارتفاع قيمة السهم بنسبة 1.2 % في بداية التعاملات في بورصة نيويورك على الرغم من تضاعفها من قبل خلال العام الحالي، وهو الارتفاع الذي أعطى قيمة أكبر لشركة غير شركة Apple Inc.

أما التجارة الأساسية لـ Alibaba والتي لا تزال الجزء الأكبر من أعمال الشركة التجارية حتى الآن، فارتفعت بنسبة 63% إلى 7 مليارات دولار، يدعمها 488 مليون مستهلك في متاجر التجزئة الصينية التابعة لها، كما يرجع قد كبير من هذا النمو إلى إنفاق العملاء عبر الهواتف الذكية، إذ وصل عدد مستخدمي الهواتف المحمولة النشطين شهريا إلى 549 مليونا.