Top

موقع الجمال

شارك

وكالات اعلان

مبيعات مجموعة "دبليو. بي . بي" تنخفض بنسبة 1,1% وتؤكد "صناعة الإعلان تشهد تغيرا"

تاريخ النشر:06-11-2017 / 01:37 PM

المحرر: خاص - بأن أرب ميديا - أحمد علي

مبيعات مجموعة "دبليو. بي . بي" تنخفض بنسبة 1,1% وتؤكد "صناعة الإعلان تشهد تغيرا"

انخفض صافي مبيعات مجموعة "دبليو بي بي" البريطانية بنسبة 1,1% خلال الربع الثالث من العام الجاري، في معدل أفضل من الربع الثاني، مع عدم وجود بوادر تحسن، حيث تتوقع المجموعة أن تبقى المبيعات السنوية ثابتة، وقررت خفض هامش الربح المستهدف.

وذكرت مجلة "كامباين" البريطانية أن مجموعة الدعاية والإعلان الأكبر على مستوى العالم حذرت كذلك أصحاب الأسهم من أنهم ربما يواجهون "صناعة تشهد تغيرا" بسبب التغير في سلوك العملاء ودخول جهات جديدة إلى المجال، وقالت إن المجموعة أقرت في تقريرها الخاص بالربع الثالث بأن جميع مجموعات الدعاية والإعلان تواجه تحديات.

وأشارت المجموعة في تقريرها إلى أنه بالرغم من أن الصناعة شهدت أداءً جيدًا خلال السنوات السبع الأخيرة منذ عام 2009 وحتى 2016، إلا أن الوضع في عام 2017 مختلف حيث يشهد تباطؤا في معدل النمو على مستوى الصناعة بأكملها، وحددت "دبليو بي بي" ثلاثة عوامل محتملة للتحول الذي حدث هذا العام اعتبارا من الربع الأول منه وهي أن المعلنين يقومون بالشراء مباشرة من المنصات التكنولوجية مثل جوجل وفيس بوك، وصعود نجم مستشاري الإدارة (أشارت المجموعة إلى أنه تم الترويج لهم بشكل مبالغ فيه)، وخفض العملاء للتكاليف ومنهم عمالقة السلع الاستهلاكية سريعة التداول مثل "بروكتر آند جامبل" و"يونيليفر".

فيما أشارت تقارير المجموعات المنافسة إلى أنها شهدت نموا مخيبا للآمال في الربع الثالث أيضا، مما أدى إلى هبوط في أسهم جميع مجموعات الدعاية والإعلان الكبرى، مثل "إنتربابليك" التي ارتفعت عائداتها بمعدل 0,5%، و"ببليزيس جروب" بمعدل 1,2% و"أومنيكوم" بمعدل 2.8%.

أما عائدات دبليو. بي. بي فانخفضت بمعدل 2%، لكنها تفضل استخدام صافي المبيعات كمقياس للنمو، حيث تقول إن العائد يشمل التكاليف العابرة.