Top

موقع الجمال

شارك

تسويق واعلان

موقع تقييم الخدمات Yelp يتيح للمعلنيين بيانات المستخدمين

تاريخ النشر:20-09-2017 / 02:09 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

موقع تقييم الخدمات  Yelp يتيح للمعلنيين بيانات المستخدمين

تعاقد موقع Yelp  مع المنصة الإلكترونية LiveRamp المتخصصة في إدارة البيانات الإلكترونية لكي يتيح للمعلنين البيانات الخاصة بمكان واهتمامات مستخدميه.

Yelp  هو موقع إلكتروني يقع في الولايات المتحدة متخصص في عرض تقييمات وآراء مستخدمى الخدمات المحلية ويحتوي على أكثر من 100 مليون مستخدم. ويبدوا أن الهدف من تلك الخطوة هو تمكين المسوقين من تصنيف الجمهور بشكل مماثل لما يفعله الفيسبوك.

وباستخدام تلك البيانات الخاصة بمستخدمي Yelp  يمكن للمعلنين تصنيف المستخدمين بناءً على اهتماماتهم ومواقعهم الجغرافية. فمثلا يمكن تحديد الأشخاص الذين يبحثون عن شراء سيارة أو خدمات المطاعم بناءً على الأسعار والتفضيلات الأخرى. وصرح أحد المسؤولين في شركة Yelp  أن البيانات المتاحة يمكن استخدامها للعديد من التصنيفات التي تصل إلى الآلاف.وأول وكالة إعلانية تقرر استغلال تلك البيانات هي شركة SpotCo التي طلبت البيانات الخاصة بالأشخاص المهتمين بخدمات التأمينات والألعاب والترفيه والكحول.

وعلى الرغم من تصريح Yelp أن 79% من مستخدميها يتممون بالفعل عملية الشراء بعد البحث على الموقع أو تطبيق الهاتف إلا أن الشركة تواجه حربًا قاسية مع العملاقين جوجل والفيس بوك لأن 85% من الأرباح الناتجة من الإعلانات الإلكترونية مصدرها جوجل والفيس بوك. فمثلُا تسيطر جوجل على ما يقرب من 78% من عمليات البحث الإلكترونية ومن المتوقع أن يزيد هذا الرقم إلى 80% في عام 2019 بما يساوي 36.6 مليار دولار أرباح، طبقًا لشركة EMarketer.

والجدير بالذكر أن شركة Yelp  أنفقت 50 مليون دولارًا عي حملة دعاية محلية خلال العام الماضي لتشجيع الناس على استخدام خدمات الشركة للبحث عن العديد من الخدمات مثل مدرسين اليوجا وأطباء الأسنان والفنادق وليس فقط المطاعم. إلا أن إقناع المستخدمين بخدمات الموقع يختلف تمامًا عن إقناع المعلنين الذي اعتادوا على العمل مع جوجل والفيس بوك.

وصرح أحد المسؤولين في الشركة أن ما يميز Yelp  هو تركيز جهودها على الخدمات المحلية مما يجعلها تختلف كثيرًا عن جوجل والفيس بوك.

ويبدوا أن  Yelp تحقق نجاحًا لا بأس به فقد ارتفعت قيمة سهمها من 15 دولارًا من عام ونصف إلى 42 دولارًا حاليًا ويعود الفضل لهذا النجاح إلى شراكاتها مع خدمات توصيل الطعام مثل GrubHub.

وصرحت الشركة أنها سوف تحقق عائدات تساوي 855 مليون دولارًا أي زيادة 10 مليون دولارً عن الربع السابق من العام.