Top

موقع الجمال

شارك

تكنولوجيا

عصر الـ MediaFLO

تاريخ النشر:17-09-2008 / 02:04 PM

عصر الـ MediaFLO

MediaFLO تكنولوجيا جديدة لبث المعلومات لاسلكيا إلي أجهزة الهواتف المحمولة، وتشمل كذلك بث موجات من مقاطع الصوت والفيديو، بالاضافة إلي بث المعلومات الإخبارية كمتابعات البورصة والرياضة وتقارير الأحوال الجوية .

فقد شهدت السنوات الأخيرة إنفجارا وثورة في عالم الكمبيوتر، ورقائق التخزين وبرامج تصميم الجرافيك في تطبيقات الهواتف المحمولة، ومن المتوقع في الفترة القادمة أن تستمر هذه الثورة لتشمل الدعاية والإعلان من خلال الهواتف المحمولة، وذلك من خلال إنتعاش صناعة البث التليفزيوني عبر الهواتف المحمولة، حيث يتوقع المحللون زيادة مضطردة في عدد المشتركين المستقبلين لقنوات تليفزيونية علي هواتفهم المحمولة، ليصل عددهم إلى 216 مليون مشترك بحلول عام 2011، إلا أنهم يرون في الوقت نفسه أن الربحية والإستفادة المتبادلة ستكون هي المحدد الرئيسي لمدي نجاح أو فشل هذه الصناعة الجديدة، والعائدات المتوقعة منها .

وتعد إمكانية بث ترددات الفيديو أمرا معقولا، وذلك لوجود شبكات الجيل الثالث 3G من شبكات الهواتف المحمولة، إلا أن وجود أحجام كبيرة من البث قد يؤدي إلي إرباك وعرقلة الشبكة، بالإضافة إلي التكلفة العالية، ولذلك  قامت شركة  QUALCOM باطلاق نظام MediaFLO ، لتخفيض تكلفة بث الميديا عالية الجودة عبر أجهزة التليلفون المحمول، ومن ضمنها البث المباشر لقنوات التليفزيون دون تحميل المشترك تكلفة إضافية .

سعة أكبر وجودة أعلي
ويسمح نظام MediaFLO بتشغيل العديد من موجات البث، حسب المساحة التخزينية المتاحة للشبكة، كما أنه يتميز بقدرات غير مسبوقة، حيث يبلغ معدل الإستقبال 30 إطار FRAM  في الثانية الواحدة، بالإضافة إلي جودة صوت عالية جدا، ومقاطع الفيديو قصيرة المدي التي يتم تحديثها بشكل دوري من خلال قاعدة البث، بالإاضافة  إلي بث المعلومات التي تجعل المشترك علي علم دائم بما يحدث حول العالم .

فلم يعد المشاهد مضطرا للتقيد بكرسيه في غرفة المعيشة، لمشاهدة التليفزيون ومتابعة البرامج الترفيهية التي يفضلها ومتابعة الأخبار والأحداث والمعلومات حول العالم، فالآن يمكنه متابعة كل ذلك أثناء تجواله في أي مكان، فعن طريق نظام MediaFLO يستطيع القائمين عليه الوصول إلي المشترك أو المشاهد في أي وقت وأي مكان .

وبفضل الإمكانيات والحلول الجديدة في عالم الجرافيك مثل : QUARTER GRAPHIC ARRY ، يتمكن نظام MediaFLO من ايصال الخدمة بصور أفضل، وكلما كانت السعة التخزينية وجودة الشبكة أعلي، تمكن نظام MediaFLO من توصيل الصوت والصورة والمعلومات المتاحة بشكل افضل .

مميزات  نظام MediaFLO
صمم النظام خصيصا  لتوصيل خدمات الميديا لاسلكيا عبر الهوتف المحموله، ويتميز بقلة تكلفته، حيث يتم تسليم الخدمة لملايين الهواتف المحمولة في العالم، إضافة إلى ما يلى من مميزات، منها :
سعة أكبر لقنوات أكثر:

يقوم نظام MediaFLO ببث القنوات التليفزيونية المباشرة، والتي تتنوع ما بين القنوات المحلية وغيرها من القنوات، التي تقوم بتغطيات خاصة وبذلك تتضمن تنوع في المحتوي، لتلاقي أذواق كل المشتركين، كما يمكن بث بعض القنوات التي تعمل من خلال الإنترنت بنظام INTERNET PROTOCOL (IP)  ، والتي يطلق عليها اسم  DATACASTING  ويمكن من خلالها بث المعلومات أولا بأول، وتشمل معلومات متعلقة بالطقس وأخبار الرياضة والأحداث والأخبار العالمية، ليقف المشترك أو المشاهد علي آخر التطورات .

التنقل السريع بين القنوات :
لن يحتاج المشاهد إلي الإنتظار  كثيرا لتحميل القنوات علي جهازه النقال بعد الآن، فمن خلال النظام الجديد لن يستغرق التنقل بين القنوات أكثر من ثانيتين، كما سيتحسن أداء المشترك بإكتسابه خبرة التعامل مع النظام الجديد، حيث يمكنه التنقل بين القنوات والبرامج بصورة أفضل  وأسرع، وسيتم تشجيعه علي قضاء أطول وقت ممكن أمام كل قناة .

التكلفة :
يتميز نظام MediaFLO بإمكانية تغطيتة لمناطق اوسع، بإستخدام محول واحد (TRANSMITTER)، وبفضل هذه الكفاءة العالية، تكون التكلفة أقل بكثير من تكلفة الشبكات اللاسلكية التقليدية أو شبكات حزم المعلومات أو تكنولوجيات البث البديلة، التي تتطلب الكثير والكثير من المحولات TRANSMITTERS  لتغطية منطقة جغرافية محدودة، وبذلك تتضاعف تكلفتها بمضاعفة عدد المشتركين .

وبمقارنتها بنظام MediaFLO، نجد أن نظام  MediaFLO يمكنه استيعاب عدد غير محدود من المشتركين دون تحميل تكلفة إضافية علي رأس المال الرئيسي المستثمر .

توفير استهلاك الطاقة :
بالطبع لا يرغب المستهلك في شحن بطارية هاتفه المحمول كل ساعتين، ولذلك يتميز نظام MediaFLO بإمكانية توفير طاقة بطارية الهاتف، حيث يعمل بأقل القليل من الترددات، فيسمح نظام MediaFLO للمشترك بمشاهدة البرامج لأطول فترة ممكنة مقارنة بالوسائل  التكنولوجية التقليدية .

ويعتبر نظام البث اللاسلكي نظام اقتصادي فعال الآن أكثر من أي وقت مضي، وتري شركة QUALCOMM أن نمو هذا النوع من العمل، يعتمد في الأساس علي المستهلك ومدي الربحية المرجوة منه، حتي أن  المستثمرون المحافظون يرون أنه يتمتع بالنهوض المستمر، ويتوقعون عائدات ربحية طائلة في وقت قصير جدا .

AT&T  تقدم خدمة MediaFLO عبر الهواتف المحمولة
وربما لذلك أطلقت شركة AT&T خدمة البث التليفزيوني عبر الهواتف المحمولة، وتكلف الخدمة 15 دولارا شهريا لاستقبال 10 قنوات تليفزيونية، فيما تقدم الشركة بالفعل خدمة بث مقاطع الفيديو حسب الطلب، والتي تعتمد علي تكنولوجيات وتقنيات متعددة كالتي يتم تقديمها عبر الانترنت .

وتتوفر الخدمة في 58 سوقا منها : اتلانتا وشيكاغو ولوس نجلوس ونيويورك، وتتميز بدقة صورتها عن خدمة بث مقاطع الفيديو حسب الطلب، فيما تتوفر من خلال أجهزة الشركة فقط، التى تم طرحها للبيع ومنها جهاز LG Vu والذي يعمل بشاشة لمس، ومتوفر بسعر 299.99 دولار و Samsung بسعر 199.99 دولار.

وسيتم تقديم ثماني قنوات بالاشتراك مع شركة Verizon Wireless ، وتشمل هذه القنوات: CBS Mobile- Comedy Central- ESPN Mobile TV- Fox Mobile- MTV- NBC 2Go- NBC News 2Go - Nickelodeon ، كما سيتم تقديم قناتين حصريتين لـ AT&T وهما : PIX التي ستقدم أفلام من إنتاج Sony Pictures ، وقناة CNN Mobile Live .

وبسؤال المتحدث باسم شركة AT&T "فليتشر كوك"عن سبب تأخير الشركة اطلاق خدمة MediaFLO حيث كان من المقرر لها أن يتم إطلاقها العام الماضي، رد قائلا: "أردنا التأني والتأكد من تقديم خدمة غير مسبوقة لعملائنا من نقاء وجودة عالية" .

ودارت بعض شكوك شركة Verizon Wireless حول عدد المستخدمين ممن سيشتركون في خدمات الجيل الخامس للهواتف المحمولة، وإستقبال البث التليفزيوني وكيف سيقبل المستهلك علي دفع 15 دولار شهريا لاستقبال القنوات التليفزيونية عبر شاشة صغيرة !!

إلا أن شركة Qualcomm كانت واثقة من نفسها ومن خدمة MediaFLO، ودفعت 554.6 مليون دولار في مزاد حكومي لأخذ إمتياز إستخدام موجة قناة 56 القديمة علي تردد UHF في منطقة بوسطن ونيويورك وفلاديلفيا ولوس انجلوس وسان فرانيسكو، حيث ستتمكن من بث خدمة وقنوات MediaFLO في هذه المناطق.

المنافس القوى
ويعتبر نظام MediaFLO هو المنافس الرئيسي للنظام الكوري T-DMB  ونظام DVB-H  الاوروبي، ويذكر أنه تم تقديم خدمة MediaFLO لأول مرة عن طريق LG و Samsung في لاس فيجاس الأمريكية في الأول من ديسمبر 2005، إلي أن أعلنت شركتي Qualcomm و Verizon لخدمات البث اللاسلكي عن إتحادهما لتقديم هذه الخدمة بشكل تجاري من ضمن خدماتهما في مارس 2007، ثم تلتها إعلان شركة AT&T في فبراير من العام نفسه .

مع ملاحظة أن كلمة F-L-O هى اختصار لجملة Forward Link Only أو The "F-L-O" in MediaFLO stands for Forward Link Only
بما يعنى أن بث المعلومات يكون في اتجاه واحد من البرج (مركز البث) إلي الجهاز أو الهاتف المحمول .