Top
موقع الجمال

شارك

تسويق واعلان

جوجل تسمح للشركات بعرض منتجاتها مجانا على خدمة التسوق الخاصة بها لتتحدى أمازون

تاريخ النشر:19-05-2020 / 03:19 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

جوجل تسمح للشركات بعرض منتجاتها مجانا على خدمة التسوق الخاصة بها لتتحدى أمازون

ستسمح جوجل للعلامات التجارية بنشر قوائم المنتجات في خدمة التسوق مجانًا ابتداءً من الأسبوع المقبل، حيث يصبح محرك البحث العملاق أكثر قدرة على المنافسة مع أمازون، عملاق التجارة الإلكترونية في السابق، وكان جوجل يطلب من العلامات التجارية الدفع مقابل القوائم لكل نقرة.

ولا تعني الخطوة التي تم الإعلان عنها يوم الثلاثاء أن الإعلانات المدفوعة على الخدمة ستختفي، بل ستظل جوجل تفرض رسومًا على الإعلانات التي تظهر أعلى القوائم وأسفلها، والتي يتم عرضها ضمن علامة التبويب "التسوق" في جوجل، ويمكن للعلامات التجارية أيضًا شراء إعلانات المنتجات التي تظهر على صفحة بحث جوجل الرئيسية.

جاء قرار جوجل في الوقت الذي يكافح فيه بائعو التجزئة لنقل البضائع، كما يقلص جهات التسويق الإنفاق الإعلاني على البحث أثناء تفشي الفيروس التاجي، وفي منشور أعلن بيل ريدي، رئيس جوجل للتجارة، عن تلك الخطوة كطريقة لمساعدة التجار الذين يعتمدون بشكل أكبر على التجارة الإلكترونية مع إغلاق متاجرهم المادية أثناء الوباء.

لكن هذه الخطوة تهدف أيضًا إلى تعزيز القدرة التنافسية لشركة جوجل مع أمازون، كما يشير "ماثيو ميرزيجيفسكي" نائب مدير الإدارة لقيادة البحث في Merkle، وهي وكالة رقمية متخصصة في البحث. يقول ميرزيجيفسكي: "يسيطر سوق أمازون على البحث المستند إلى المنتج بسبب وفرة البائعين وتنوع المنتجات، ومع إضافة جوجل قوائم المنتجات المجانية، أصبح لديها الآن القدرة على زيادة تشكيلة المنتج والبائع، وهو أمر مفيد للمستهلك".

يبدأ ثلثا المستهلكين بحثهم عن المنتجات على أمازون، وجميعهم تقريبًا (95 في المائة) راضون عن النتائج، وفقًا لتقرير عام 2019 من Feedvisor، وقد استفادت أمازون من هذا السلوك من خلال منتجاتها المدعومة حيث شهدت إعلانات العلامات التجارية من خلال التجارة الإلكترونية الكبيرة بمعدل تحويل بنسبة 100 بالمائة خلال الربع الأول من هذا العام، ووفقًا لشركة Merkle، حققت خدمة التسوق على جوجل معدل تحويل بنسبة 20 بالمائة خلال نفس الفترة الزمنية.

يضيف ميرزيجيفسكي أن تحرك جوجل لجعل قوائم المنتجات مجانية يجعل نتائج محرك البحث أكثر جاذبية للتسوق، مما يسمح لها بالتنافس بشكل أفضل مع أمازون، يقول: "إذا نجحت جوجل في زيادة قيمة منتج التسوق الخاص بها، فسيكون الناتج الثانوي زيادة حركة المرور والاستعلامات على جوجل، مما يؤدي إلى سحب حصة الاستعلام المستندة إلى المنتج مباشرة من أمازون".

ولا يزال من غير الواضح كيف ستعطي جوجل الأولوية لعرض قوائم المنتجات في نتائج البحث في جوجل للتسوق بعد أن أصبحت مجانية، ولكن من المرجح أن تلتزم الشركة بروحها المتمثلة في جعل تجربة البحث الخاصة بها سريعة وفعالة، كما يقول "كيفين لي" الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ Didit، وهي وكالة رقمية متكاملة الخدمات متخصصة في البحث.

يقول لي: "تتيح هذه الخطوة الحصول على أفضل النتائج لعلامة التبويب-التسوق- ويرغب المستهلكون في الحصول على أفضل النتائج، دون الانحياز عن الدفع مقابل الإعلانات، ومن الممكن جدًا أن تؤدي [التغييرات] إلى ترك انطباع مذهل للمستخدم عند التفاعل مع خدمة التسوق".

أعلنت جوجل يوم الثلاثاء أيضًا أنها تعمل مع بايبال حتى يتمكن التجار من بيع السلع وإدارتها بسهولة أكبر من خلال خدمة التسوق.. يقول لي: "إن مفتاح استهداف إعلان ناجح على المدى الطويل هو معرفة سلوك الشراء".