Top
موقع الجمال

شارك

تسويق واعلان

10أخطاء يجب أن تتجنبها على فيسبوك

تاريخ النشر:27-04-2020 / 11:51 AM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

10أخطاء يجب أن تتجنبها على فيسبوك

أدركت معظم الشركات أنها تحتاج إلى التواجد على فيسبوك، فمثلا الإحساس الذي يولد عند البحث عن نشاط تجاري على فيسبوك ورؤية أنه ليس لهذا النشاط صفحة على فيسبوك أو البحث عن نشاط تجاري على جوجل ورؤية أنه ليس لديهم موقع ويب.

النتيجة انعدام الثقة في النشاط التجاري الذي لا يوجد على الإنترنت، لذا فتعزيز وجودك على مواقع التواصل الاجتماعي أمر بالغ الأهمية وعليك تجنب الأخطاء التالية لنتائج أفضل:
1- لا تقم بإنشاء ملف شخصي بدلاً من صفحة لعملك.

قد يبدو هذا أمر بديهي، لكنك ستفاجأ بعدد الأشخاص الذين يرتكبون هذا الخطأ: ملفات تعريف فيسبوك مخصصة للأشخاص، بينما صفحات فيسبوك مخصصة للشركات.

2- لا تهمل مراقبة المنشورات أو التعليقات على صفحتك.
بغض النظر عن مجال عملك، الهدف من فيسبوك هو التفاعل مع عملائك والجمهور المستهدف.

إن تجاهل التعليقات والتفاعلات هو بمثابة القول لعملائك: "لا يهمني ما تقوله".. لذا نوصيك بمعاملة صفحتك على أنها شارع ذو اتجاهين بدلاً من قناة لبث صوتك، وصوتك فقط.

3- لا تتجاهل السلبية.
ماذا لو اشتكوا؟

لا يمكنك منع الناس من قول أشياء عن علامتك التجارية، سواء كانت جيدة أو سيئة.. لكن ما يمكنك فعله هو الاستجابة باحترام وتقديم معلومات مفيدة.

4- لا تترك الوصف التعريفي كما هو.
عندما تقوم بلصق رابط في منشور فيسبوك جديد، يتم سحب البيانات الوصفية من تلك المشاركة (صورة ووصف قصير) تلقائيًا.. ولكن هذا لا يعني أنه يجب عليك فقط الضغط على "نشر".. بدلاً من ذلك أضف بعض النسخ المنشورة ذات الصلة مثل اقتباس أو إحصائية من المقالة التي ترتبط بها، وتذكر: أصبح فيسبوك الآن قابلاً للبحث بفضل Graph Search، لذا فكر في دمج الكلمات الرئيسية ذات الصلة بشكل طبيعي في الوصف.

بالإضافة إلى تحرير النسخة المنشورة، ستحتاج إلى إزالة عنوان URL من المربع قبل النشر، مع العلم أن فيسبوك يقوم تلقائيًا بملء بيانات التعريف عند لصق رابط، فإن حذف عنوان URL الإضافي سيساعد على تقليل الفوضى المرئية دون العبث بالنشر.

5- لا تنشر الصور فقط.
كانت الصور في الماضي تسيطر على آخر الأخبار، لكن الأمور تغيرت وأصبح للصور الآن أسوأ مدى وصول عضوي لجميع أنواع المشاركات، حيث يعد الفيديو الآن أفضل نوع من النشر لمدى الوصول المجاني، وذلك بفضل التحول الاستراتيجي الأخير لـ فيسبوك نحو الفيديو.

بدلاً من الالتزام بنوع أو نوعين من المحتوى جرب أنواعًا أخرى.. واعلم أن فيسبوك هو مكان يمكنك من خلاله أن تتألق شخصية علامتك التجارية، ويمكنك نشر صور ثقافة الشركة وضع في اعتبارك إجراء مناقشات للأسئلة والأجوبة على فيسبوك، واكتشف ما هو الأفضل لجمهورك، وتذكر أن جمهورك يتغير دائمًا.. لذا قم بإجراء الاختبار باستمرار.

6- لا تجعل مشاركاتك طويلة جدًا.
يعد اختبار طول المشاركة أفضل طريقة لقياس ما يحبه جمهورك، ويختلف الطول الأمثل لمشاركات فيسبوك من شركة إلى أخرى.

في حين أنه من المهم التجربة لمعرفة ما يستجيب إليه جمهورك بشكل أفضل، إليك ما سنقوله: هناك بعض الأدلة القوية على أن المشاركات الأقصر تولد أعلى تفاعل، وجد "جيف بولاس" أن مشاركات العلامات التجارية للبيع بالتجزئة التي يقل طولها عن 80 حرفًا حصلت على تفاعل أعلى بنسبة 66٪ من المشاركات الأطول، وقد ولدت المشاركات الموجزة بشكل خاص (من 1 إلى 40 حرفًا) أعلى تفاعل.

7- لا تنشر صورًا بأي حجم.
لن تؤدي المرئيات المنقطة أو المزدحمة أو التي يصعب قراءتها إلى إحباط المستخدمين فحسب، بل ستمنحك أيضًا سمعة سيئة.

8- لا تنشر روابطًا وهمية.
في محاولة لتحديد نوع المحتوى الذي يفضل المستخدمون مشاهدته في خلاصات الأخبار الخاصة بهم، أجرى فيسبوك استطلاعًا وكشف أن 80 ٪ من الوقت يفضل فيها الناس العناوين التي ساعدتهم في تحديد ما إذا كانوا يريدون قراءة المقالة الكاملة قبل أن يضطروا إلى النقر على الرابط الخاص بها، لذلك إذا كنت تتطلع إلى تلبية احتياجات جمهورك على فيسبوك، ففكر في نشر روابط لمقالات مدونة واضحة ومفيدة.

9- لا تفترض أنه يجب عليك النشر فقط خلال ساعات العمل.
وجدت دراسة TrackMaven أن المشاركات المنشورة بعد ساعات العمل (5 مساءً - 1 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة) حصلت على تفاعلات أكثر بنسبة 11٪ من تلك المنشورة خلال اليوم (8 صباحًا - 5 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة). كما حصلت مشاركات ما بعد ساعات العمل هذه على تفاعلات أكثر بنسبة 29٪ من تلك المنشورة قبل العمل (من 1 صباحًا حتى 8 صباحًا).

ماذا عن عطلات نهاية الأسبوع؟ وجدت دراسة TrackMaven أن المنشورات المنشورة في أيام الأحد حصلت على 25 ٪ من الإعجاب والمشاركات والتعليقات أكثر من مشاركات الأربعاء، على الرغم من نشر أقل من 18 ٪ من المنشورات في عطلات نهاية الأسبوع.

10- لا تنشر كثيرًا (ولكن بانتظام.)
يجب أن تنشر بانتظام للحفاظ على تفاعل جمهورك، وتبين لهم أنك حاضر وتستمع، وتجيب على أسئلتهم ومخاوفهم، لكن لا يعني ذلك أن تغمرهم بأطنان وأطنان من المنشورات.