Top
موقع الجمال

شارك

تسويق واعلان

العلامات التجارية وواجبها خلال الأوبئة في تجنب "فخ الأبطال"

تاريخ النشر:27-04-2020 / 11:30 AM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

العلامات التجارية وواجبها خلال الأوبئة في تجنب "فخ الأبطال"

هذا ليس وقتًا للالتزام بالصمت أو عدم النشاط كعلامة تجارية، ووفقًا لمسح أجراه الاتحاد العالمي للمعلنين، فإن 80 بالمائة من الشركات متعددة الجنسيات تؤجل الحملات، ولكن العدد نفسه ينشئ محتوى جديدًا استجابة للأزمة.

وهنا يجب أن نسأل أنفسنا: ما هو المعادل التسويقي خلال أوقات "التعازي"؟
عندما لا تعرف ماذا تقول (أو تفعل)، قد يكون من الأسهل أن تبقى صامتًا، ووفقًا لتقرير Edelman Trust Barometer الخاص بفيروس كورونا المستجد الذي يشتمل على عدد كبير في جميع أنحاء العالم، فإن 65 بالمائة يقولون إن الطريقة التي ستستجيب بها العلامات التجارية للوباء "سيكون لها تأثير كبير" على احتمالية شراء منتجاتهم.

هذه أزمة حرب ضد الفيروس التاجي، هل نحتاج حقًا للاستماع إلى رسالة الأمل والتفاؤل لعلامتك التجارية المليئة بالتفاؤل والتي تتميز بلقطات منتجات جميلة؟ شعرت شاحنات فولفو أنه من المهم أن تخبرنا كيف أن شاحناتها لا تزال على الطريق وتحتفل بالسائقين في الإعلان التجاري "على الطريق للجميع"، ولكن شعرت وكأن الشاحنات كانت تلعب دور البطولة.

إذا كنت ترغب حقًا في مساعدة (أو الاحتفال) بهؤلاء السائقين الذين يعملون بجد، فربما يشكرونك أكثر على فنجان قهوة.

كن أقل تفاخرا واعمل بجد.. مثلا إعلان Budweiser "فريق واحد" - وهو إعلان آخر مدفوع عاطفيًا يحتفل بالأشخاص الذين يعملون لمكافحة الفيروسات التاجية، ولكن على الأقل لديها عمل وراءها: استضافة محركات الصليب الأحمر الأمريكية في الملاعب والساحات، يمكنك الحكم على التأثير الحقيقي مقابل الإنفاق على وسائل الإعلام والإعلان.. والعلامات التجارية الأخرى تدع أفعالها تتحدث عن نفسها سواء إعداد المطهرات اليدوية أو التبرع بالأموال أو المساعدة في مبادرات حيوية أخرى.. يأتي هذا من أسماء كبيرة مثل LMVH (Louis Vuitton)، وفي مجال الترفيه يلعب DJ Bob Sinclar الفرنسي حفلة موسيقية حية مجانية بعد ظهر كل يوم.. ابحث عن أفضل ما يمكنك فعله ثم افعله من أجلنا.

نعم في أوقات الأزمات هناك حاجة للأبطال مثلا "PayItForwardLIVE" من Verizon ، الذي يستضيف أسماء كبيرة في مجال الترفيه لدعم الشركات الصغيرة والمستشفيات المحلية، شجع الجميع على القيام بأدوارهم من خلال شراء بطاقة هدايا رقمية لدعم متجر مجتمعي يقدم مثلا "قناع للجميع" وهناك أقنعة DIY مفتوحة المصدر مطبوعة ثلاثية الأبعاد مع الرسالة: قناع للناس من قبل الناس.. حتى أثناء الأزمات نريد جميعًا شعورًا بالحياة الطبيعية، أو على الأقل بعض المساعدة في التعامل مع كل هذا الوقت الداخلي، فالناس متعطشون للتطوير الذاتي والترفيه والرعاية الذاتية.. وحتى الضحك الجيد، يقدم موقع Nature Bakery Bakery نصائح عملية وممتعة حول كيفية الحفاظ على نشاط أطفالك برسالة لسان

الخد: "ماذا علي أن أفعل مع أطفالي؟"
لقد ضحكنا وأذهلتنا إبداعات الناس وشجاعتهم خلال هذه الأوقات، من الإيماءات الممتعة عبر الإنترنت إلى الإيطاليين وهم يغنون معًا من شرفاتهم.. إذا تخلت وكالتك الإعلانية أو قسم التسويق عن الإبداع، فامنح الأشخاص مسرحًا أو ميكروفونًا أو رباطًا داعمًا على الكتف، ولا تقع في فخ البطل.. وبدلاً من ذلك استكشف الأدوار المفيدة التي يمكن أن تلعبها علامتك التجارية لمساعدة الناس على مساعدة أنفسهم أو الآخرين.. لهذا يوجد الاصدقاء خلال الأوقات الجيدة والسيئة.