Top

موقع الجمال

شارك

وكالات اعلان

شركة WPP تفشل في تحقيق النمو المرغوب فيه

تاريخ النشر:29-08-2017 / 01:44 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

شركة WPP  تفشل في تحقيق النمو المرغوب فيه

ألقت شركة WPP اللوم على مسؤولين التسويق في شركات البضائع المغلفة فيما يتعلق بعدم تحقيق الشركة أية نجاح ملحوظ خلال هذا العام. وذلك لأن تلك الشركات تمثل 30% من أعمال الشركة إلا أن أغلب تلك الشركات عملت على تخفيض نفقاتها على الدعاية والإعلان مما أدى إلى فشل شركة WPP في تحقيق النمو المرغوب فيه .

وتبدوا الصورة أكثر تشائمًا في أمريكا الشمالية حيث انخفضت مبيعات الشركة بنسبة 3.3% في الربع الثاني من العام و بنسبة 2.2% خلال الربع الأول من عام 2017. وجدير بالذكر أن أمريكا الشمالية تمثل 38% من أعمال شركة WPP.

وعلق المدير التنفيذي للشركة أن الشركات التي تعمل في البضائع الاستهلاكية المغلفة قررت خفض انفاقها على الإعلانات وعلى وكالات الإعلان فمن ضمن أهم 30 عملاء لشركة WPP شهدت 14 شركة منهم انخفاضًا ملحوظًا في حجم انفاقها بنسبة 2.5% في النصف الأول من العام الحالي.

وأقوى مثال على ذلك هم بوكتور آند جامبل ويونليفير التي تعتبران من أهم عملاء شركة WPP فبروكتور أند جامبل وضعت خطة إنفاق لتخفيض 2 مليار دولارًا من انفاقها على الدعاية والتسويق خلال الخمس سنوات الماضية أما عن يونيليفير فخفضت نسبة إنفاقها على التسويق بنسبة 30%. مما جعل شركة WPP تحقق 2% فقط كنسبة نمو خلال عام 2017.

وصرح المدير التنفيذي للشركة أن النصف الثاني من عام 2017 بدأ بشكل ضعيف جدًا حيث انخفضت المبيعات بنسبة 2.6 في يوليو.

ويبدوا أن الأمر جاء نتيجة أسباب عديدة فقد خسرت شركة WPP اثنان من أهم عملاءها وهم AT&T وشركة فولكس فاجن  في بداية عام 2017. وعلق أحد المسؤولين قائلًا أنه متفائلًا نسبيًا لما سيحدث في 2018.

كما صرح المحللون قائلين أن السبب وراء هذا الانخفاض في المبيعات الذي تشهده الشركة هو أن نمو وكالات الإعلانات يعتمد بكشل أساسي على أربعة عوامل: أعمال جديدة وزيادة الأعمال بين العملاء الموجودين بالفعل واكتساب عملاء جدد والحصول على الدعم المال.

 ويبدوا أن شركة WPP فشلت في تحقيق ثلاث عوامل من الأربعة. فهي قد خسرت العديد من عملاءها مثل فورد موتور كما عمل العملاء الحاليين على تخفيض الإنفاق. وفشلت أيضًا في الحصول على عملاء جدد.