Top

موقع الجمال

شارك

تسويق واعلان

رسميًا .. لا للإعلانات المسببة للبكاء

تاريخ النشر:29-08-2017 / 01:25 PM

رسميًا .. لا للإعلانات المسببة للبكاء


هل تخيلت يوماً وجود جهة مسئولة عن الإعلانات المسببة للبكاء. لا تتعجب فالأمر حقيقي. فقد أعلن المجلس الأمريكي للمعلنين أصحاب الإعلانات المثيرة للعواطف قرارًا مؤخرًا بوقف أعضاء المجلس من نشر الإعلانات المسببة للبكاء والتي يطلقون عليها اسم "ابك لتشتري".

 فالقرار يدعو لوقف تصوير وتوزيع تلك الإعلانات لمدة ستة أشهر، ويشمل الإعلانات جميع أنواع تلك الإعلانات والتي  يصنفها المجلس إلى ثلاثة أنواع: الإعلانات المسببة للدموع البسيطة MEM والإعلانات المؤثرة عاطفيًا RMC و الإعلانات المسببة للبكاء الفوري OSI.

والهدف من هذا القرار هو التخفيف من عدد الإعلانات المثيرة للبكاء وذلك لأن الفترة الأخيرة شهدت ازديادًا كبيرًا في عددها، وذلك في إطار عدة محاولات من المجلس لوضع إرشادات ومعايير لهذا النوع من الإعلانات.

وجاء هذا القرار خلال اجتماع طارئ دعا له رئيس المجلس بسبب حملة إعلانات وينديكس Windex المسماة "قصة لوسي" "The Story of Lucy" وهو إعلان يتناول علاقة فتاة صغيرة بأبيها الدائم السفر. كانت تلك الحملة قد بدأت يوم 7 أغسطس وهو عبارة عن إعلان مدته ثلاث دقائق على اليوتيوب وتويتر كما يذاع أيضًا على التليفزيون ولكن بشكل أقصر حيث تصل مدته إلى ثلاثين ثانية فقط.

ويحمل الإعلان شعار " ما بيننا يجمعنا" وذلك للإشارة إلى الزجاج وخاصة الزجاج الي ينظف باستخدام وينديكس Windex.  فمثلًا يبدأ الإعلان بمشهد يظهر فيه الأب وهو ينظر إلى ابنته حديثة الولادة من خلال زجاج الغرفة الذي قام عامل النظافة بتلميعه للتو باستخدام ويندكس Windex. ويصاحب الإعلان أغنية مؤثرة جدا مما يجعل الإعلان مسببا للبكاء. وهذا جعل أعضاء المجلس في حيرة من أمرهم لأن الإعلان في النهاية هو إعلان لـ"ملمع زجاج" ولا يتطلب الأمر جعل المشاهد يبكي ويتأثر عاطفيًا لشراء هذا المنتج.

حتى أن المجلس أجرى دراسة على مجموعة من الناس قبل اتخاذ هذا القرار وجاءت أغلب تعليقات المشاركين ساخرة من هذا الإعلان فمثلا قال أحدهم " هل هذا إعلان لزجاج أم ملمع زجاج." وقال أحدهم " لا يمكن لويندكس أن يثير الرغبة في البكاء إلا في حالة رشة في عين أحدهم."

ويبدوا أن لهذا المجلس تاريخًا لا بأس به من الإنجازات حيث بدأ عمله في عام 2007 بهدف دعم الإعلانات المثيرة للعواطف، كما تشتمل مهام المجلس على تقييم وتنظيم هذا النوع من الإعلانات وتقديم الدعم للممثلين وفريق العمل المشاركين في تلك الإعلانات.