Top
موقع الجمال

شارك

بنك المعلومات

إليك ما يحدث عندما تقرر بيع شركتك الناشئة

تاريخ النشر:16-12-2019 / 03:06 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

إليك ما يحدث عندما تقرر بيع شركتك الناشئة

هل تفكر في بيع شركتك الآن؟ بعد عام من الآن؟ خمس سنوات من الآن؟

خلال أكثر من 20 عامًا من بدء التشغيل مع وجود أكثر من اثنتي عشرة عملية استحواذ تحت رصيدي كرجل أعمال ومستشار ومستثمر، يمكنني أن أؤكد لك أن عملية الاستحواذ هي دائمًا معاملة ضخمة ومعقدة.

في الواقع، للأسف الذي أسمعه مرارًا وتكرارًا من زملائي هو أنهم حصلوا على أقل مما يجب أن يحصلوا عليه عند توقيعهم على الصفقة.

سواء كنت مؤسسًا أو لديك بعض الأسهم، فهناك مجموعة من الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها قبل أن تقرر بيع الشركة الناشئة، وهي أشياء لن تتعلمها فعليًا حتى تمر بها.

جلست مع صديقة الأسبوع الماضي وهي تفكر بجدية في بيع شركتها.. إنها أول شركة ناشئة لها، لذلك قمنا بوضع مخطط تفصيلي رفيع المستوى لهذه العملية، ثم أضفت مجموعة من الملاحظات من تجربتي الخاصة لهذا المنصب.

كيف تعرف متى حان وقت البيع؟
هناك أربعة أسباب أساسية لبيع شركتك:
- الأمور تسير بشكل سيء: من الواضح أن البيع في هذا الوقت ليس جيدًا وما لم تكن مضطرا إلى البيع فإنني لا أوصي به، وبدلاً من ذلك ابذل قصارى جهدك لتحقيق الاستقرار وإعادة النظر لاحقًا.

- الأمور تسير بشكل جيد للغاية: إنه الوقت الذي يكون فيه المؤسسون أقل اهتمامًا بالبيع؛ لذا يجب أن تكون الصفقة رائعة ومقنعة.

- عامل خارجي: لقد حدث شيء خارج الشركة مما جعل البيع خيارًا جذابًا، على سبيل المثال.. انتهيت من إدارة شركتين في نفس الوقت وقررت الخروج من الشركة الصغيرة للتركيز على الشركة الكبيرة.

- وصلت إلى أقصى استطاعتك: هذا هو في معظم الأحيان السبب الرئيسي وراء قرار المؤسسين بيع شركتهم، ويرون الكثير من الفرص على الطريق.

كيفية اتخاذ قرار البيع:
قبل أن تقرر البيع فكر في موقفك التفاوضي مَن الأقوى ومَن الأضعف.

يجب أن يكون لديك بالفعل عرض واحد على الأقل على الطاولة، أو رفضت عرضًا أو أكثر في الماضي القريب، هذا هو أقوى مركز، حيث يجذب عرض واحد عادة المزيد من العروض.

إذا لم يكن لديك عرض قوي، فيجب عليك على الأقل التأكد من عرض أو أكثر من العروض الضمنية، وسوف تأتي هذه التلميحات  من الشركاء والعملاء والمنافسة وحتى المستثمرين والمستشارين الذين لديهم اتصالات بمستثمرين آخرين وشركات.

إذا لم يكن لديك أي من هذه، فإن بيع الشركة سيكون أكثر صعوبة، لكن ليس مستحيلاً.

في هذه الحالة فإن الاستحواذ يشبه إلى حد كبير جمع التبرعات، وإذا لم يكن لديك أي عروض أو عملاء متوقعين فأنت بحاجة إلى بناء علاقات.. إذا لم تكن صبورًا، فسينتهي بك الأمر إلى التخلي عن قيمة الأسهم.

قد تفكر أيضًا في جلب شخص متمرس كرئيس تنفيذي لجزء كبير من الأسهم ليضع شركتك في وضع أفضل للبيع، من الناحية التشغيلية ومن حيث العلاقات.

الشيء الثاني الذي عليك القيام به قبل اتخاذ قرار البيع هو التحدث إلى مجلس الإدارة والمستثمرين الحاليين وفريقك التنفيذي ومستشاريك، يجب أن يكون الجميع على علم بالأمر، ويجب تحديد التوقعات المناسبة والاتفاق عليها.

إعداد الشركة ليتم بيعها:
هناك ثلاث طرق أساسية لحساب سعر بيع شركتك.

عادةً ما يتم تقييم الشركة التي تعتمد على الخدمة بإيرادات سنوية تتراوح ما بين 1 إلى 2x. في الحالات التي تكون فيها الشركة عبارة عن مزيج من المنتج أو الملكية الفكرية، يمكن أن يصل هذا إلى 3x أو ربما أكثر من ذلك بقليل.

عادةً ما تقدر قيمة شركة الإنتاج بعائدات سنوية تتراوح ما بين 2 إلى 10 أضعاف، اعتمادًا على السوق للمنتج، والمميزات الفريدة المحمية، والتكنولوجيا، وعدد من الأشياء الأخرى.

لإظهار القيمة الخاصة بك، إذا كانت شركتك تحصل على 10 ملايين دولار من العائدات وتم تقييمك بمبلغ 10x، أو 100 مليون دولار، فأنت بحاجة إلى أن تكون قادرًا على إظهار أنه ستصل قيمتها إلى 100 مليون دولار في غضون فترة تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات، وكلما كان بإمكانك إظهار هذا العائد بموضوعية، زاد احتمال حصولك على سعر الطلب.