Top
موقع الجمال

شارك

تسويق واعلان

كيف تحدد شخصية علامتك التجارية؟ خطوات عملية وأمثلة.

تاريخ النشر:05-11-2019 / 03:03 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

كيف تحدد شخصية علامتك التجارية؟ خطوات عملية وأمثلة.

علامتك التجارية أكثر من مجرد الشعار والألوان التي تستخدمها؛ علامتك التجارية هي تجربة تنقل جوهر ما تمثله.

ومثل الأشخاص، كل علامة تجارية كبيرة لها شخصية؛  أي لها سمات شخصية.  شخصية علامتك التجارية هي ما تجعل عملاءك يتعلقون بمنتجاتك تمامًا كما يكون للناس قيم وأهداف ومعتقدات (وحتى العيوب)، كذلك تكون للعلامات التجارية.

إذا كانت علامتك التجارية شخصًا، فكيف تصفها؟
هل ستكون علامتك التجارية رجلاً أم امرأة؟ شاب أم عجوز؟ ؟ ذكي أم مضحك؟
عندما تقوم بتطوير استراتيجية علامتك التجارية، فإن تحديد سمات الشخصية الإنسانية يمكن أن يساعد في بلورة التجربة التي تريد تقديمها. تعد سمات الشخصية البشرية عنصرًا قويًا يمكن أن يساعدك في تحديد الجمهور الذي تستهدفه؛ فالناس يريدون أن يروا الإنسانية في الأعمال التجارية.

ستتمكن أيضًا من استخدام سمات شخصية علامتك التجارية كآلية لتحقيق التوازن في حملاتك الإعلانية.

نشرح بعض هذه السمات كالآتي:
1 - الكفاءة
مثال: رولكس هي علامة تجارية تحظى بشهرة كبيرة بخصوص الكفاءة. تشتهر العلامة التجارية بإنتاج أرقى الساعات في العالم.

 2 - الإخلاص
تعد Amazon واحدة من العلامات التجارية الأكثر ثقة في العالم.. إنه صادق جدًا، مدعوم بسياسات الشحن والإرجاع المتغيرة للصناعة وإمكانية الوصول الاستثنائي إلى المنتجات.

يركز جيف بيزوس الرئيس التنفيذي على العملاء، حيث يخبر العميل بالضبط بما يمكن توقعه عند التفاعل مع أمازون وعمل نسخة احتياطية منه، بعض مزودي Amazon لا يعجبهم ذلك، ويعتبر Amazon أحد أكثر العلامات التجارية ثقة وصدقًا في العالم.

 3 - التطور
على الرغم من أن شركة Apple هي شركة تكنولوجيا، إلا أن علامتها التجارية متطورة للغاية، عند عودة ستيف جوبز في أواخر التسعينيات من القرن الماضي، ركزت الشركة بشدة على التصميم لأجهزتها وبرامجها ومحلات البيع بالتجزئة. منتجات Apple أنيقة ، كما هو الحال بالنسبة لتغليفها وبرامجها وتسويقها.

4 - الإثارة
Virgin هي مثال لعلامة تجارية مثيرة.. إنها تشبه إلى حد كبير صاحبها -ريتشارد برانسون- وتتميز منتجات تلك العامة التجارية بالألوان الجريئة والتسويق المبتكر والإعلانات الفريدة.

5 - المتانة
يعمل كارهارت على حماية الرجال والنساء المجتهدين في الولايات المتحدة منذ عام 1889. تحمي أحذية العمل والسترات والسراويل الناس من درجات الحرارة شديدة البرودة والنار والماء. اشتهرت العلامة التجارية بمتانتها لأكثر من قرن من الزمان. كارهارت -شخصية العلامة التجارية- المتانة

هل أي من هذه الأبعاد الخمسة لشخصية العلامة التجارية تنطبق مباشرة على علامتك التجارية؟ قد ترغب في الجمع بين فريقك وكتابة جميع الصفات التي قد يستخدمونها لوصف علامتك التجارية. إذا كان ذلك ممكنًا، فاقتصر كل سمة على كلمة واحدة: على سبيل المثال ، "المعرفة" أو "المرح" أو "البصيرة" أو "الودية" أو "الإبداعية".. اكتب كل ما يقال.

الانتهاء من سمات السمات العلامة التجارية الخاصة بك
بعد الانتهاء من جلسة العصف الذهني، قم بتنظيم الصفات في مجموعات مماثلة على ورقة جديدة. ابحث عن أكثر المجموعات شيوعًا والأوصاف الأكثر دقة.

ناقش كل مجموعة مع فريقك وحدد المجموعات الخمسة التي تصف علامتك التجارية بشكل أفضل، ثم حدد أفضل الصفات من كل مجموعة.

أنت لم تنته بعد.. هذه ليست سوى وجهة نظرك الداخلية لعلامتك التجارية. ماذا يفكر السوق الخاص بك؟ قبل اتخاذ قرار بشأن السمات الشخصية للعلامة التجارية الخاصة بك، يجب عليك دراسة السوق لمعرفة ما يفكر فيه الآخرون وغالبًا ما يكون الأمر مختلفًا بشكل مفاجئ عما يدركه فريقك الداخلي.

استخدم SurveyMonkey أو SurveyGizmo إذا لم يكن لديك بالفعل أداة استبيان.

إذا كانت نتائجك لا تتطابق مع شخصية علامتك التجارية المرغوبة، قم بتحديث استراتيجية علامتك التجارية لتمثيلها بشكل أفضل.