Top
موقع الجمال

شارك

تسويق واعلان

تراجع أرباح أمازون رغم ارتفاع المبيعات بسبب عرض الشحن في يوم واحد

تاريخ النشر:29-10-2019 / 03:54 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - وائل نجيب

تراجع أرباح أمازون رغم ارتفاع المبيعات بسبب عرض الشحن في يوم واحد

من جديد يبدو أن أمازون قد عادت إلى العمل على شراء النمو حيث كانت الشركة تستثمر بكثافة للحفاظ على نمو أعمالها الأساسية العملاقة على حساب الأرباح.

ويعني ذلك الإنفاق على شحن المنتجات إلى العملاء في يوم واحد فقط، وهو أمر باهظ الثمن، في حين ترى الشركة أنه حقق بالفعل المزيد من المبيعات.

وقالت Sucharita Kodali، المحللة في شركة Forrester  للأبحاث: "إن أمازون يميلون إلى الشحن لأن هذه وسيلة نجحت في الماضي".

وأعلنت الشركة عن مبيعات وصلت إلى 70 مليار دولار في الربع الأخير، بزيادة 24 % عن العام السابق، و 2.1 مليار دولار في الأرباح، بانخفاض 28 %.

وبذلك تكون الشركة قد حققت المزيد من المبيعات ولكنها حققت ربحًا أقل من توقعات المحللين، وكان هذا أول انخفاض على أساس سنوي في الأرباح منذ منتصف عام 2017. وتراجعت الأسهم حوالي 8 % بعد ساعات التداول.

بالنسبة لخدمات الحوسبة السحابية من أمازون، تنفق الشركة على المبيعات والتسويق، وهي أنواع العمل التي تجنبها مؤسسها Jeff Bezos ، ولكنها أصبحت ضرورية لأن شركة أمازون تتطلع إلى أن تكون من الشركات الأعلى من حيث القيمة.

يعد عدد المنتجات الفردية التي تبيعها أمازون مقياسًا رئيسيًا لأعمال التجزئة لديها، وعندما بدأ النمو في التباطؤ منذ عامين تقريبًا، أعلنت أمازون أنها تتجه نحو جعل الشحن في يوم واحد هي المدة الافتراضية لأعضائها المميزين، وهي وسيلة لرفع النمو مرة أخرى.

وقال Brian Olsavsky، المدير المالي للشركة: "إن ميزة الشحن زادت من المبيعات للعملاء المميزين وإنهم يشترون أكثر من مرة، ويشترون المزيد من المنتجات".

وقال Olsavsky  إن أمازون تتوقع أن تنفق حوالي 1.5 مليار دولار ميزة التوصيل في يوم واحد خلال هذا الربع الحالي من العام، والذي يشمل موسم العطلات، ويشمل ذلك تكاليف الشحن السريع وكذلك النفقات الأخرى، مثل الإيرادات المفقودة من العملاء الذين اعتادوا على دفع مبالغ إضافية للحصول على المنتج في يوم واحد.

ويتيح العرض الذي يستمر ليوم واحد أن تحصل أمازون على أموال أكثر من المستهلكين مقابل المنتجات التي يتم شراؤها عادةً من متاجر البقالة أو الصيدليات. والطلب المعتاد للمنتجات التي يتم شحنها خلال يومين أو أكثر هو 23.33 دولارًا، وتنفق أمازون  5.08 دولارًا على تنفيذ الشحنات، وفقًا لتحليل Morgan Stanley.

ولكن بالنسبة للشحن البحري ليوم واحد، فإن الطلب المعتاد يتكلف 8.32 دولار، وتنفق أمازون 10.59 دولارًا لتنفيذ الشحنه، مما يعني أنها تخسر الكثير من المبيعات.

وأشارت Kodali، المحللة في شركة Forrester، إلى أن أمازون قد قالت إنها ستنفق 800 مليون دولار في الربع الأول من العام المالي الحالي على خدمة الشحن ليوم واحد.

فهل من الضروري الإنفاق أكثر على خدمة التوصيل السريع؟ فكما أظهرت أمازون من قبل، فإن المستهلكين يستجيبون بشكل أكبر لهذا العرض في الربع الأخير، وارتفعت المبيعات بنسبة 22 %، أي أكثر من ضعف معدل النمو في بداية العام ، قبل بدء عرض الشحن ليوم واحد.