Top
موقع الجمال

شارك

وسائل اعلام

جوجل تغلق ثغرة في متصفح كروم لتوفير خصوصية أكثر للمستخدمين

تاريخ النشر:06-08-2019 / 01:15 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - وائل نجيب

جوجل تغلق ثغرة في متصفح كروم لتوفير خصوصية أكثر للمستخدمين

قامت شركة جوجل بغلق ثغرة في متصفحها كروم كانت شركات النشر الصحفية تعتمد عليها في معرفة ما إذا كان المستخدم يتصفح موقعها بطريقة "المتصفح المخفي" “incognito” مما يجعها في الوقت الحالي بدون حماية وعرضة لمجموعة من المستخدمين الذين يستخدمون هذا النظام وهو الأمر الذي يؤثر على عوائدهم المالية.

وقالت جوجل إنها بنهاية شهر يوليو ستكون الثغرة قد تم غلقها في متصفح كروم والتي كانت تسمح للمواقع بكشف استخدام المتصفحين للنظام المخفي، وذلك بحسب Barb Palser مدير قسم تطوير الشراكة مع جوجل للأخبار وشراكات الويب.

على الرغم من أنه تعديل  صغير، إلا أن هذه الخطوة الأخيرة من قِبل Google ليست سوى خطوة أخرى في سلسلة طويلة من التحديثات التي توفر مزيدًا من إخفاء الهوية للمستخدمين ولكنها تؤثر أيضًا على طريقة عمل الناشرين.

وفي الأشهر الأخيرة، اتخذت كل من شركات Apple و Google و Facebook خطوات للحد من تتبع البيانات عبر خدماتها، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة للناشرين والمعلنين، ولكن مع مراعاة خصوصية المستخدم.

 فعززت جوجل، على سبيل المثال، ضوابط الخصوصية على متصفح كروم تماشيا مع خطوات شركة Apple، مما أتاح لمستخدمي الويب منع المواقع من تتبع السلوك عبر الإنترنت، كما قام  Facebook بتطوير زر “clear history”  مما يتيح للمستخدمين مسح البيانات التي تربطهم بزيارات الويب والمعلنين خارج الشبكة الاجتماعية.

وطالبت جوجل هؤلاء الناشرين، ومنهم مواقع إخبارية مثل نيويورك تايمز وواشنطن بوست، أن يضعوا استراتيجيات جديدة لحماية حقوقهم المالية المرتبطة بدفع الاشتراكات مقابل تصفح الأخبار.

وهذا ما يجب أن يعرفه الناشرون عن المتصفح المخفي:
يقول لوكاس أوليغنيك Lukasz Olejnik -مستشار مستقل للأمن السيبراني والباحث في مركز التكنولوجيا والشؤون العالمية بجامعة أكسفورد- إن وضع المتصفح المخفي هو الوضع الخاص بك حيث يختلف عن وضع المتصفح العادي، والفرق الأكثر وضوحا هو أنه عند إغلاق نافذة المتصفح لا يتم الاحتفاظ بحالة المتصفح وهذا يعني أنه لا يتم حفظ ملفات تعريف الارتباط أو المواقع التي تمت زيارتها.

حيث يوفر الوضع المخفي الكثير من الخصوصية للمستخدمين حيث لا يمكن تتبع المواقع التي تمت زيارتها.