Top
موقع الجمال

شارك

وسائل اعلام

كيف يمكن للشركات تحسين آراء العملاء بشأنهم على مواقع الإنترنت؟

تاريخ النشر:06-08-2019 / 12:13 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

كيف يمكن للشركات تحسين آراء العملاء بشأنهم على مواقع الإنترنت؟

من الطبيعي أن تعتمد الشركات على آراء العملاء لتحسين السيو وتطوير نشاطاتها التسويقية خاصة أن أغلب المستخدمين يحرصون على الاطلاع على آراء العملاء بشأن المنتج قبل اتخاذ قرار شراء أي منتج. وقد أشارت الدراسات إلى أن 77% من المشترين يتخدون قرار الشراء بناء على آراء العملاء الآخرين المتاحة أونلاين؛ لذا إليك الطرق المثالية للاستفادة من آراء العملاء.

المشكلة أن العلماء لديهم العديد من مصادر الحصول على معلومات عن المنتج قبل اتخاذ قرار الشراء، وقد تكون تلك المعلومات منشورات المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي أو آراء العلماء على الفيسبوك أو أمازون أو جوجل أو غيرهم، ممل يجعل مهمة الحفاظ على سمعة المنتج أمرًا معقدًا إذ يصعب السيطرة على آراء العلماء وانتقاداتهم، كما يسنن هذا الكم الهال من الآراء الإرباك للشركات التي أصبحت في حيرة من أمرها بشأن كيفية التعامل مع تلك التعليقات.

أولًا، على الشركات التي لا تحصل على أي تعليقات أو آراء من العلماء أن تشجع العملاء على ذلك لأن تلك الآرارء تعزز من وجود الشركة في العالم الرقمي.

ثانيًا، إذا كانت الشركات تتلقى بالفعل العديد من الآراء والتعليقات من العملاء فعليها أن تتعلم كيف تستغل تلك الآراء الاستغلال الأمثل.

الحل يكمن في فهم تلك التعليقات والآراء بشكل عميق وشامل؛ فمثلا يوجد بعض البرامج التي تدرس آراء العلماء وتعليقاتهم وتعمل على تحليلها لاستخلاص أهم المشاكل التي تواجه العملاء وما يهم العملاء حقًا، وتساعد تلك التقارير الشركات في تحديد المشاكل والعمل على حلها لزيادة رضاء العملاء والحصول على تعليقات وآراء إيجابية حقيقية من العملاء.

والجدير بالذكر أن أغلب الشركات الكبيرة حول العام تشجع عملاءها على إبداء آرائهم على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وذلك لأن عدد التعليقات وآراء العملاء يتناسب طرديًا مع الوجود الإليكرتوني للشركات ويعزز السيو الخاص بمواقعها الإلكترونية.