Top
موقع الجمال

شارك

تسويق واعلان

نايكي تسحب أحذيتها الرياضية التي تحمل علم أمريكا القديم لأسباب سياسية

تاريخ النشر:22-07-2019 / 02:54 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

نايكي تسحب أحذيتها الرياضية التي تحمل علم أمريكا القديم لأسباب سياسية
صرح حاكم أريزونا مهددًا شركة نايكي بسحب المبالغ المعدة لبناء مصنع للشركة بالقرب من فونيكس.

قررت شركة نايكي سحب أحذيتها الرياضية التي أطلقتها حديثًا بمناسبة الرابع من يوليو وذلك لأنها تحمل العلم القديم لأمريكا أثناء الثورة مما أثار ضجة كبيرة من الاعتراضات من قبل السياسيين حيث يعتبر هذا العلم رمزًا لعصر العبودية.

وقد نشر حاكم أريزونا الجمهوري تغريدة على تويتر معبرًا عن سخطه عن هذا الحذاء كما دعا هيئة التجارة بأريزونا لسحب استثماراتها لبناء مصنع لشركة نايكي بالقرب من فونيكس، وجاءت تغريدة الحاكم الجمهوري كالتالي: "إن نايكي ترغب في بيع تلك الأحذية لمن يكره أمريكا فقط".

 وكانت تلك الأحذية المسماة آير ماكس 1 يو إي أيه شكلًا من أشكال الاحتفال بيوم الاستقلال؛ لذا حملت علم أمريكا الذي يشتمل على 13 نجمة بيضاء بداخل دائرة على كعب الحذاء، ولكن هذا العلم الذي ظهر خلال الثورة  يحمل معنى آخر لبعض الأمريكيين؛ فهو يرمز لعصر العبودية.

لذا قررت شركة نايكي وقف هذا المنتج ولم يصدر المتحدث الرسمي للشركة أي تصريح فوري للرد على تلك الانتقادات.

وتشبه تلك الحملة ما حدث في سبتمبر الماضي عندما ظهر في إعلان نايكي شعار "يجب أن تؤمن بشيء حتى لو كان عليك التضحية بكل شيء" وقد أدى الغضب ودعاوى المقاطعة على مواقع التواصل الاجتماعي إلى انخفاض سعر الأسهم الذي عاد إلى معدله الطبيعي سريعًا، إلا أن المدير التنفيذي للشركة رحب بهذا التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتعتبر تلك المرة الثانية خلال أسبوعين التي تضطر فيها الشركة إلى سحب منتج لها من السوق؛ ففي الأسبوع الماضي سحبت الشركة في الصين خط إنتاج في عدد محدود من الأسواق بعد أن نشر المصمم الياباني الذي أعد تصميم هذا المنتج على مواقع التواصل الاجتماعي منشورات تدعم احتجاجات هونغ كونغ ضد مشروع القانون المقترح لتسليم المجرمين.

وطلبت شركة نايكي من التجار إعادة الحذاء بدون أن تصرح عن السبب، ولم تعد تلك الأحذية متوفرة على تطبيق الشركة أو موقعها الإلكتروني.

أما عن المنتج الخاص بالرابع من يوليو فقد اتصل حاكم أريزونا بالشركة لتنبيههم أن هذا العلم رمز لعصر العبودية لذا فهو يسيء لفئة كبيرة من الأمريكيين.

وقد ارتفعت مبيعات شركة نايكي في الربع الحالي بنسبة 4% لتصل إلى 1.2 مليار دولار.

ومن المتوقع أن تبني الشركة مصنعًا بقيمة ملايين الدولارات في فونيكس، وسيضم المصنع أكثر من 500 عامل خلال الخمس سنوات الأولى.