Top
موقع الجمال

شارك

تسويق واعلان

منافسة كبيرة بين فيسبوك وأمازون وجوجل ونتفلكس على الإنفاق الإعلاني.. فمن الأعلى؟

تاريخ النشر:04-07-2019 / 04:47 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - وائل نجيب

منافسة كبيرة بين فيسبوك وأمازون وجوجل ونتفلكس على الإنفاق الإعلاني.. فمن الأعلى؟

عندما يتعلق الأمر بالإنفاق الإعلاني وجد أن كلاً من فيسبوك وأمازون ونتفلكس وجوجل والمعروفه اختصارا بـ FANG يكشرون عن أنيابهم في المنافسة فيما بينهم.

حيث أظهر تقرير لموقع Ad Age أن كلاً من فيسبوك وجوجل ونتفلكس وأمازون جاءوا ضمن قائمة المعلنين الـ 100 الأكثر إنفاقا حول العالم Leading National Advertisers 2019 للمرة الأولى.

حيث تصعد الشركات الأربع من وتيرة الإنفاق الإعلانى لها بهدف بناء علاماتها التجارية وحماية سمعتها.

ومن بين المعلنين المائة الكبار زادت حوالي 65 شركة من بينها مجموعة FANG إنفاقها الإعلاني في الولايات المتحدة الأمريكية في العام 2018 واستحوذت FANG على حوالي 30% من هذه الزيادة في الإعلانات وذلك بحسب البيانات الصادرة عن تقرير Ad Age Leading National Advertisers.

وتم تقدير الاتفاق الإعلاني لفيسبوك خلال العام 2018 في الولايات المتحدة الأمريكية بحوالي 236% ما يقدر بـ 475 مليون دولار أمريكي وهو النمو الأعلى بين قائمة المعلنين المائة الكبار.

وارتفع الإنفاق الإعلاني لنتفلكس Netflix في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 70% ليسجل مليار دولار أمريكي وهو ثاني أعلى نمو.

في الوقت الذي ارتفع فيه الإنفاق الإعلاني لأمازون في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 32 % ليسجل 4.5 مليار دولار أمريكي مما يجعها في المركز الثالث من حيث نسبة الزيادة في الإنفاق الإعلاني بعد Comcast Corp و AT&T.

في حين ارتفع الإنفاق الإعلاني لشركة Alphabet المالكة لجوجل ويوتيوب بنسبة 23% لتسجل 3 مليار دولار أمريكي.
وبحسب التقرير فإن مجموعة FANG مجتمعة زادت من إنفاقها الإعلاني بنسبة 37%.
وارتفع الإنفاق الإعلاني الكلي لقائمة المائة الإكثر إنفاقا حول العالم بنسة 4.5% خلال العام 2018 وباستثناء مجموعة FANG الأربعة فإن الإنفاق الإعلاني للشركات الـ 96 الباقية زاد بنسبة 2.8% فقط.

وتتمتع مجموعة FANG الأربع بوجود الدافع لزيادة إنفاقها الإعلاني في السوق وخاصة من خلال الوسائل الرقمية والتليفزيون.

وارتفع الإنفاق الإعلاني لمجموعة FANG في التليفزيون بنسبة 70% ليصل إلى 1.6 مليار دولار أمريكي ومن بينها 277 مليون دولار أمريكي أنفقها فيسبوك على الإعلانات التليفزيونية ارتفاعا من 13 مليون دولار أمريكي في العام السابق.

ويعتبر 3 من أعضاء مجموعة FANG وهم Alphabet وفيسبوك وأمازون من أكبر بائعي خدمة بيع الإعلانات وأيضا المشترين لها في الوقت نفسه في العالم.

حيث حققت Alphabet العام الماضي 85% من مكاسبها حول العالم من الإعلانات والتي تقدر بـ 137 مليار دولار أمريكي.

في حين حقق فيسبوك 99% من أرباحه من الإعلانات بما يقدر بـ 65 مليار دولار أمريكي.

في الوقت الذي حققت فيه أمازون حوالي 10 مليار دولار أمريكي من بيع الإعلانات.