Top
موقع الجمال

شارك

تسويق واعلان

القصة الكاملة وراء شعارات جوجل وتطورها عبر الزمن

تاريخ النشر:20-06-2019 / 03:23 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - وائل نجيب

يقوم الناس بعمل حوالي 3.5 مليار علمية بحث يوميا عبر محرك البحث الأكبر في العالم جوجل، وبإحصائيات مثل هذه فمن غير المرجح ألا يرى الشخص شعار جوجل أقل من 30 مرة يوميا.

وحصل جوجل على شعارين في الماضي، الأول في العام 1996 وهو لوجو عبارة عن يد والاسم الأصلي للشركة BackRub باللون الأحمر، ومن ثم وبعد عملية إعادة إطلاق للشركة تم إطلاق شعار أو لوجو مشابه للأول في العام 1998 وهو عبارة عن اسم Google  بعدة ألوان.

وما لا يعرفه الكثيرون هو أن خلف هذه الشعارات تأتي قصة شيقة وراء كل شعار والتي بدأت في العام 1996.

الشعار الأول لجوجل 1996
سبق شعار جوجل الحالي شعارات مختلفة بدأت في العام 1996 حيث أطلق كل من Larry Page و Sergey Brin اسم BackRub على محرك البحث وأطلقا هذا الاسم تحديدا حيث كانت مهمة محرك البحث هو البحث في الروابط الخلفية للإنترنت.
 
ثم قاما بتغيير اسم الشركة في العام 1997 إلى اسم جوجلGoogle  وهو الاسم الخاطيء إملائيا لكلمة googol وهي كلمة لاتينية تعني رقم 1 بجانبه 100 صفر، وتعتمد فلسفة الاسم على أن محرك البحث جوجل يمكنه توفير عدد كبير جدا من النتائج للمستخدم وبصورة سريعة.

الشعار الحقيقي الأول لجوجل 1998
تفيد بعض المصادر أن Page هو من صمم أول شعار لجوجل بينما تقول أخرى أن Brin هو من صمم الشعار الأول مستخدماً برنامجاً مجانياً لتحرير الصور يسمى GIMP وأي كان من صمم الشعار الأول فلم يكن مصقولا بالدقية الكافية.
 
 ومن التفسيرات الممتعة وراء تغيير شعار جوجل حول تعمد إضافة علامة تعجب إلى الاسم كما هو الحال ف شعار شركةYahoo  في ذلك الوقت وكأن شركات التكنولوجيا كانت تتبع خطوات بعضها البعض.

شعار من تصميم (Ruth Kedar)  1999- 2010
قام صديق مشترك بتقديم كل من Brin و Page إلى أستاذة مساعدة بجامعة ستانفورد Stanford وهي البروفسيورRuth Kedar حيث لم يكونا محبين للشعار في ذلك الوقت وطلبا منها تصميم بعض النماذج للشعار.

وبدأت بتصميم الشعار الأول لها بالأبيض والأسود مستخدمة برنامج Adobe Garamond typeface كما أزالت علامة التعجب والتي كانت موجودة في الشعار الأصلي.

وقالت Kedar إن كلاً من Brin و Page أحبّا اللوجو أو الشعار الجديد حيث إن الشكل المتواجد في منتصف الشعار يشبه رمزاً صينياً يرمز للفخ.
 
ثم حاولت من جديد من خلال شعار بالأبيض والأسود وفي المنتصف شكل يرمز إلى الدقة أو الوصول للهدف.
 
ثم أضافت المزيد من الألوان إلى المزيد من الشعارات الجديدة حيث قامت بعملية تداخل لحروف الـ O.
 
ومن ثم أضافت عدسة بحث في منتصف الشعار لتحل محل حرف الـ O حيث اعتقد كل من Brin و Page أن هذا الشعار مذهل.
 
ثم توالت تصميمات الشعارات لتصبح مشابهة لتلك الشعارات التي نعرفها اليوم.
 
ثم اعتمدت المصممة Kedar الحروف البارزة في الشعارات الجديدة.
 
ثم أتى الشعار الثامن ليكون الأبسط على الإطلاق حيث أرادت Kedar أن تبرز مدى أهمية جوجل كأكثر من مجرد محرك بحث بإزالة العدسة التي كانت تتوسط الشعار السابق كما غيرت ترتيب الألوان السابقة للحروف.
 
كما جاء التصميم الأخير ليكون الشعار الرسمي لجوجل من العام 1999 إلى العام 2010. وفي 6 مايو 2010 قامت شركة جوجل بتحديث شعارها حيث غيرت ألوان حروف الـ O  من الأصفر إلى البرتقالي مع إزالة الظل المصاحب للحروف.
 
شعار جديد لجوجل في العام 2015
في العام 2015 التقى مصممان من جميع فروع جوجل في مدينة نيويورك بهدف إطلاق شعار جديد وسط المزيد من الدعاية للشركة.

ظهر شعار جديد وبشكل دراماتيكي حيث تم إطلاق شعار لحرف الـ G  باللون الأزرق والأحمر والأخضر والبرتقالي.

كما طبقت جوجل العديد من الشعارات الجديدة والمختلفة باختلاف المنتج الذي تقدمه مثل موقع البحث جوجل أو شعار ميكروفون لعمليات البحث الصوتية أو تطبيقات الهواتف الذكية.

الشعار الديناميكي:
وأصبح شعار جوجل في الوقت الحالي أكثير ديناميكية؛ فحين تستعد لعملية بحث صوتي من خلال هاتفك المحمول أو التابلت تجد حروف جوجل تتحرك استعدادا لتلقي الأمر بالبحث.

استخدام الرسومات أو الخربشات في شعار جوجل:
في العام 1998 بدأت جوجل في استخدام الرسومات أو الخربشات المتداخلة مع الشعار، حيث حضر كل من Brin و Page احتفالا أو مهرجاناً Burning Man festival كنوع من الترفيه عن أنفسهم خارج نطاق العمل فقاما بوضع علامة لرجل خلف حرف الـ O  الثاني والذي يعتبر المحاولة الأولى لاستخدام الرسومات في الشعار في العام 1998.
 
وفي العام 2000 طلب كل من Brin و Page من Dennis Hwang الخروج برسم يتناسب مع يوم الباستيل Bastille Day وأحب المستخدمون الرسم الجديد المتداخل مع الشعار وأشاروا إلى Dennis على أنه شيف الرسومات.

واليوم تسخدم الرسومات بشكل متتابع في الإجازات والمناسبات الخاصة وأعياد ميلاد العلماء والمفكرين والفنانين والأشخاص المهمين في المجتمع.

في العام 2015 أعلنت جوجل عن أنها استخدمت الرسومات في أكثر من 2000 شعار في العام 2016 قفز هذ الرقم إلى 4000 كما طالبت المستخدمين بإرسال الرسومات من تصميمهم.