Top
موقع الجمال

شارك

تسويق واعلان

جوجل تراهن على إعلانات البحث المرئي .. وهذا ما يعنيه لمستقبل الإعلان

تاريخ النشر:26-05-2019 / 12:28 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - وائل نجيب

جوجل تراهن على إعلانات البحث المرئي .. وهذا ما يعنيه لمستقبل الإعلان

أعلنت شركة جوجل عن ميزة إعلانية جديدة تظهر في نتائج البحث ويراها المسوقون على أنها واعدة ولكنها قد لا تخلو من بعض المحاذير.

وتتمثل الميزة الجديدة أو ما يعرف بالبحث المرئي في إظهار صور المنتجات مع إمكانية عرضها بتقنية الـ 3D.

ويرى Mark Himmelsbach رئيس القسم الاستراتيجي والشريك المؤسس في وكالة Episode Four أنه يمكن للبحث المرئي أن يكون سحرياً أو أن يكون شيئاً محبطاً، حيث سيكون سحرياً عندما يقوم البحث باختيار الشيء الذي تبحث عنه بالتحديد وبكل دقة وعرضة في شكل الملتيميديا على الفور وسيكون شيئاً محبطاً عندما لا يمكنه مطابقة الصورة مع ما تريد البحث عنه ويعتبر المستخدم ذلك مضيعة للوقت.

وخلال مؤتمر الأسبوع الماضي سلط جوجل الضوء على تطبيق Lens والذي يمكنه تمييز الصور الحسية وترجمة الكلمات المكتوبة باللغة الصينية إلى اللغة الإنجليزية، كما أن جوجل بدأت في عرض صور الكمبيوتر مع تقنية الواقع المعزز مباشرة في نتائج البحث الخاصة بها.

فعلى سبيل المثال يمكن لجوجل عرض صورة ثلاثية الأبعاد لزوج من الأحذية ومقارنتها بملابس قد تكون مناسبة لهذا الزوج وعرضها من أكثر من زاوية بتقنية الواقع المعزز.

كما أن شركات مثل Pinterest و Microsoftلديها عروض مشابهة ولكن يعتبر جوجل هو المسيطر على الحصة السوقية عندما يتعلق الأمر بالبحث حيث يستحوذ على 70% من نسبة البحث في العالم وذلك بحسب eMarketer.

ويقول Chris Apostle رئيس قسم الميديا في iCrossing إنه ليس من المفاجأة أن تقوم جوجل بالاستثمار في البحث المرئي.

يقول Apostle إنه ومع تباطؤ نمو نشاط البحث الأساسي لشركة Google ، فإن جوجل تبحث باستمرار عن فرص متطورة للاستفادة من هذه البنية التحتية لدفع المزيد من الدخل من المنصة كما تراهن على البحث المرئي لتنشيط اهتمام العلامات التجارية في استكشاف المزيد من طرق العمل مع Google.

ويستمر الإنفاق الإعلاني على الوسائل الرقمية في الازدياد عاماً بعد عام ليتخطي الإعلان التليفزيوني (71 مليار دولار أمريكي) بنسبة 53% في العام 2018 وذلك بحسب تقرير لـ Interactive Advertising Bureau.

وعلى الرغم من أن إعلانات الفيديو الرقمي السوشيال ميديا تقود هذا النمو إلا أن إعلانات البحث هي ما تدر الدخل الأكبر كل عام؛ حيث تساهم بحوالي 48 مليار دولار أمريكي من بين الدخل الكلي للإعلانات الرقمية البالغة 107 مليار دولار أمريكي في العام 2018.