Top

موقع الجمال

شارك

وسائل اعلام

الاتحاد الأوروبي يفرض غرامة على جوجل بـ1.7 مليار دولار

تاريخ النشر:31-03-2019 / 01:15 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

الاتحاد الأوروبي يفرض غرامة على جوجل بـ1.7 مليار دولار

قام الاتحاد الأروبي بتغريم شركة جوجل بحوالي 1.7 مليار دولار أمريكي يوم الأربعاء بسبب مخالفتها قواعد منع الاحتكار.

وتعتبر هذه هي الغرامة الثالثة التي تتعرض لها شركة جوجل من قبل المشرعين في الاتحاد الأوروبي بقيادةMargrethe Vestager منذ العام 2017 ليصل إجمالي الغرامات حوالي 9 مليار دولار أمريكي.

وكانت شركة جوجل قد تم تغريمها في السابق بسبب ممارسات غير قانونية تخص علميات السيطرة على الإعلانات في السوق من خلال السمسرة وذلك بحسب تغريدة لـ Vestager عبر موقع تويتر.. مضيفا إنه لا يجب على جوجل فعل ذلك حيث قاموا بحرمان المستهلك من اختيار المنتجات المبتكرة والأسعار العادلة.

وبحسب مفوضية الاتحاد الأوروبي فإن أحدث مراكز انتهاك جوجل هو حول AdSense للبحث، حيث تم منع الناشرين كبيرًا وصغيرًا من العمل مع شركاء الإعلان الآخرين إذا قاموا بدمج ميزة بحث Google في موقع الويب الخاص بهم.

وعلى سبيل المثال فإنه إذا قامت مدونة تعمل في مجال التجميل باستخدام ميزة محرك البحث جوجل في موقعها وقام أحد المستخدمين باستعمالها في البحث فيستم عرض الإعلانات التي تقدمها جوجل على صفحة النتائج على موقع الناشر في الوقت الذي تم منع المستخدم فيه من العمل مع طرف ثالث مثل ياهو أو مايكروسوفت فيما يخص الإعلانات وبالتالي منع الناشر من عرض إعلانات أخرى من منافسين آخرين على صفحة نتائج البحث.

في العام 2016 تمكنت جوجل من الاستحواذ على 90% من سوق الإعلانات في الاتحاد الأوروبي وذلك بحسب مفوضية الاتحاد الأوروبي.

وقال Kent Walker -نائب رئيس الشئون الدولية في جوجل- إن الشركة تعمل مع الاتحاد الأروربي منذ أكثر من عقد من الزمان وأنها تسعى لتطوير منتجاتها في أوروبا خلال الأشهر القليلة القادمة.

وتم تغريم جوجل في العام 2017 بحوالي 2.7 مليار دولار أمريكي بسبب انتهاك قواعد منع الاحتكار من خلال البحث وفي العام التالي تم تغريم الشركة بحوالي 5 مليار دولار أمريكي بسبب نظام التشغيل الأندرويد.