Top
موقع الجمال

شارك

تكنولوجيا

محاولات لتقليد نموذج أمازون جو التكنولوجي

تاريخ النشر:27-03-2019 / 11:57 AM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

محاولات لتقليد نموذج أمازون جو التكنولوجي

قضت منظمة AI الكبيرة الكثير من سنواتها الخمس الأولى في بناء برامج تساعد السيارات ذاتية القيادة على التعرف على الأشياء في العالم الحقيقي.

ثم في فبراير الماضي، تلقى فريق مبيعات Mighty AI طلبًا غير عادي؛ فبدلاً من تحديد المشاة والسيارات هل يمكنهم تتبع المواد التي يتم التقاطها من أرفف المتاجر بواسطة المتسوقين؟ بعد بضعة أشهر وقعت شركة Mighty AI اتفاقاً للقيام بذلك؛ حيث انضمت إلى السباق لمساعدة تجار التجزئة القائمين على مواكبة شركة أمازون.

حيث كان قبل عام افتتحت شركة التجارة الإلكترونية العملاقة متجرًا للأجهزة النقدية يسمى Amazon Go، مما يمثل أكبر تحدٍّ حتى الآن لتغيير طريقة تسوق الناس في العالم الفعلي؛ حيث يعمل اليوم أسطول من الشركات على تكرار ذلك أو ابتكار طرق أخرى لتبسيط عمليات المتجر.

وقد أعلنت شركتا Kroger و Microsoft مؤخرًا عن مشروع مشترك لتقديم عناصر من تجربة التسوق في التجارة الإلكترونية إلى متجر البقالة.

يقول المدير التنفيذي لمنظمة العفو الدولية دارين ناخودا إن موقع أمازون جو أظهر "إلى أي مدى يمكنك الذهاب" من خلال الاحترافية في الآداء والعمل.

وكانت قد أعلنت شركة أمازون التي تدير اليوم تسعة متاجر "جو" في ثلاث مدن، عن عدم وجود خطط لبيع التكنولوجيا الخاصة بها لتجار التجزئة الآخرين؛ حيث إن المنافسة الشرسة مع تجار التجزئة الآخرين قد تمنع معظم الشراكات.

يقول ستيف غو، الرئيس التنفيذي لشركة AiFi، إن شركته تتبع مسارًا تكنولوجيًا مشابهًا مثل Amazon، لكنها تفضل المزيد من التشغيل التلقائي، بينما يعمل جو من قبل الكتبة الذين يقومون بتخزين الرفوف ومساعدة العملاء وبالفعل تم تصميم النموذج الأولي لـ AiFi ليكون مستقلاً تماماً في تشغيله اليومي.

وفي الأسبوع الماضي قال AiFi إن شركة Carrefour، عملاق التجزئة الفرنسي، وشركة Żabka وهي شركة تعمل في المتاجر البولندية، قد التزمت بتجربة هذه التقنية.

AiFi لديها الكثير من القدرة التنافسية حيث إنه خلال إحدى الأسابيع الأربعة التي بدأت في أغسطس افتتحت ثلاث شركات ناشئة مختلفة كمتاجر تجريبية غير معتمدة في منطقة خليج سان فرانسيسكو.

فهناك الكثير من التجارب الواعدة ولكن العمل على تنفيذ الفكرة من وجهة نظري أهم من الفكرة ذاتها حتى تستطيع الوصول إلى المراد فكم من الأفكار التي اندثرت بسبب القصور في التنفيذ.