Top

موقع الجمال

شارك

سوشيال ميديا

شبكات التجسس الاجتماعى .. تطبيق فيسبوك غير قابل للازالة على هذا الهانف الذكي

تاريخ النشر:11-03-2019 / 11:55 AM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

شبكات التجسس الاجتماعى .. تطبيق فيسبوك غير قابل للازالة على هذا الهانف الذكي

ظهرت مؤخرًا مشكلة في هاتف سامسونج ألا وهى عدم قدرة المستخدم على إزالة تطبيق فيسبوك من على الهاتف؛ حيث اشترى أحد المصورين ويدعى "وينك" هاتفه Galaxy S8 من سامسونج وهو جهاز يعمل بنظام أندرويد يأتي مع شبكة Facebook الاجتماعية المثبتة بالفعل، وعندما تم عرضه في عام 2017 وقد استخدم تطبيق Facebook للتواصل مع الأصدقاء القدامى ومشاركة صور المناظر الطبيعية وقطته السيامية، لكنه لا يريد أن يستمر بها وبالفعل حاول إزالة البرنامج من هاتفه ولكن الأحاديث أثبتت صحتها؛ حيث كان غير قابل للإزالة ووجد فقط خيار "تعطيل"، ولم يكن متأكداً مما يعنيه ذلك.

وقال وينك في مقابلة "إنه يزعجني تماما أنه إذا أردت التخلص تماما من الفيس بوك فإنه سيبقى على الهاتف مما يثير المزيد من الأسئلة "هل ما زال بإمكانهم تتبع معلوماتك، أو موقعك، أو أي شيء آخر يفعلونه؟ يجب أن يكون لدينا الحرية  فيما نريد وما لا نريده على منتجاتنا".

لقد أصبح المستهلكون أكثر يقظة بشأن حقوقهم وأكثر يقظة بشأن الخصوصية من  العام الماضي، وبعد الكشف عن ممارسات مشاركة المعلومات على الفيسبوك والتحقيق المكثف للجهات المنظمة لجمع البيانات عبر الإنترنت، قام بعض الأشخاص بحذف حساباتهم على موقع فيسبوك احتجاجًا على هفوات الشركة، بينما يريد آخرون ببساطة التأكد من أن لديهم الخيار للقيام بذلك؛ حيث بدأ العديد من مستخدمي هواتف أندرويد يشكك في صفقة سامسونج لبيع الهواتف بإصدار دائم من فيس بوك.

قال متحدث باسم فيسبوك إن النسخة المعطلة من التطبيق تعمل كما لو تم حذفها، لذلك لا يستمر في جمع البيانات أو إرسال المعلومات إلى Facebook وقالت الشركة التي تتخذ من مينلو بارك بولاية كاليفورنيا إنها تهدف إلى منح المستهلك "أفضل تجربة هاتف" مباشرة بعد فتح علبة الهاتف، ولكن بالطبع لم تكشف عن التفاصيل المالية في اتفاقياتها مع شركات الهواتف مثل سامسونج.

لم تكن تجربة بالويندر سينج هي ما يعتبرها الأفضل، فقد اشترى سينغ -الذي يعيش في وادي سسكويهانا في الولايات المتحدة الشرقية ويعمل في مجال النقل- هاتفه سامسونغ قبل سبعة أشهر وقد حاول أولاً حذف تطبيق Facebook عندما كان يقوم بإعداد الجهاز.

وقال: "لقد كانت مشاعري سلبية للغاية؛ حيث أصبح الناس مجانين على وسائل التواصل الاجتماعي وهو ما  يؤثر عليّ عاطفيا وذهنيا حتى بعد تعطيل التطبيق" حيث كان يزعجه أن يكون موجوداً على هاتفه.

بينما قالت سامسونغ  أكبر صانع للهواتف الذكية في العالم إنها توفر تطبيق  Facebook مثبتًا مسبقًا على طرازات مختارة مع خيارات لتعطيله، وعندما يتم تعطيله لن يتم تشغيل التطبيق وكان قد رفض Facebook تقديم قائمة بالشركاء الذين يتعامل معهم لمنحهم خاصية التطبيقات الدائمة، قائلين إن تلك الاتفاقيات تختلف حسب المنطقة والنوع.

من الواضح أنه في الآونة الأخيرة أصبح الناس يفهمون أن هذه التطبيقات تعمل بقوة كشبكات تجسس فيجب على الشركات تقديم مستندات عامة حول هذه الصفقات، ويجب على Facebook تسليم المستندات العامة التي تؤكد عدم وجود جمع بيانات عند تعطيل التطبيق.