Top

موقع الجمال

شارك

وسائل اعلام

جوجل تحظر المزيد من التطبيقات التي تتجسس على المستخدمين

تاريخ النشر:05-03-2019 / 01:52 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

جوجل تحظر المزيد من التطبيقات التي تتجسس على المستخدمين

قامت مؤسسة جوجل مؤخرًا بحظر العديد من تطبيقات أندرويد التي تستخدم للتلصّص على صور وأسرار مستخدمي الهواتف الذكية التي تعمل بخواص الأندرويد.

اكتشفت مؤخرًا شركة تريند مايكرو الأمنية العديد من التطبيقات الضارة والتي يتم الإعلان عنها جميعها باسم (كاميرا الجمال) ويبلغ عدد هذه التطبيقات ما يقارب نحو تسعة وعشرين تطبيقًا محملة جميعها على متجر جوجل بلاي؛ حيث تقوم تلك التطبيقات بتنفيذ كثير من الأعمال الشائنة، يبدأ تفاعل الرواد مع هذه التطبيقات من خلال عرض إعلانات تحمل صورًا إباحية، أو إعلان عن مسابقات تكون جوائزها ضخمة يسيل لها لعاب المستخدم وتقوم تلك التطبيقات بسرقة بعض المعلومات التي أحيانا ما تصل إلى القرصنة على البريد الإليكتروني الخاص بالمستخدم أو رقم الهاتف الخاص به.

رصدت تريند مايكرو أن الـ29 تطبيقًا تم تنزيلها ما يقرب من أربعة ملايين مرة؛ حيث إن هناك ثلاثة تطبيقات منها تم تنزيلها ثلاثة ملايين مرة.

وما يصعّب مهمة شركة تريند مايكرو الأمنية من التوصل إلى تلك العصابات هي أن تلك التطبيقات مصنعة من أكواد غاية في التعقيد مما يسمى بالحزم، مما يصعّب الوصول إلى صناعها أو حتى إيقافها وأيضا يصعّب مهمة المستخدمين من إلغاء أو إخفاء تلك التطبيقات من هواتفهم الخاصة.                                          
 
ومن الملفت أن هناك حفنة من تلك التطبيقات ذهبت إلى أبعد من ذلك؛ حيث اكتشفت مؤسسة تريند مايكرو أن عددًا قليلاً من تطبيقات الجمال التي وعدت بتجميل صور المستخدمين كانت في الواقع تسرق الصور؛ حيث يقوم التطبيق بتحميل صورة المستخدم إلى رابط خاص بدلاً من تقديم نسخة مصفاة من الصورة في المقابل، ويعرض التطبيق صورة مع رسالة مزيفة تخبرهم أنهم بحاجة إلى تحديث التطبيق.

ويُعتقد أن هذه الصور المسروقة تُستخدم لأنشطة ضارة أخرى، مثل صور التواصل الاجتماعي على الحسابات المزيفة.

في نهاية حديثنا في ذلك الموضوع يجب أن ننوه عن أن هناك العشرات من التطبيقات التي ظهرت لنا في متجر جوجل بلاي تشبه تلك التطبيقات التي تخص الجمال ويكون هدفها الأساسي القرصنة على الحسابات الخاصة بكم سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو البريد الإليكتروني الخاص بكم، وحيث إن تريند مايكرو أثبتت أن شركة جوجل لا تستطيع التعامل بالسرعة الكافية مع تلك الاحتيالات فيجب علينا الحذر من التعامل مع أي جديد من تلك التطبيقات.