Top
موقع الجمال

شارك

تسويق واعلان

10 أخطاء كبيرة وقعت فيها الماركات التجارية في 2018

تاريخ النشر:27-12-2018 / 01:11 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

10 أخطاء كبيرة وقعت فيها الماركات التجارية في 2018

لم تتقن العديد من العلامات التجارية أبسط قواعد التسويق؛ ومنها أن لا تثير غضب الناس ولا تقع في خطأ الإشارات العنصرية.. وفي ما يلي بعض أكبر الأخطاء التي ارتكبتها هذه الماركات أثناء التسويق وفي الإعلانات والمنتجات والتعليقات العامة والعمليات الداخلية هذا العام 2018.

1- عنصرية ماركة H&M:
نشرت ماركة H&M  إعلانا يظهر فيه طفل أسود يرتدي قبعة مع عبارة "أروع قرد في الغابة" مكتوبة على ملابسه مما أثار غضب الناس ووصفوا الماركة التجارية بالعنصرية، مما جعلها تواجه إغلاق المتاجر بسبب الاحتجاجات والمخاوف الأمنية على الطفل.

2- تي شيرت لماركة LPA:
أثار تي شيرت لماركة LPA ويتم بيعه من خلال Revolve ضجة كبيرة بين الناس بسبب العبارة التي كتبت عليه "كونك سمينة فأنت لست جميلة.. إنه عذر" وتم ترويجه عن طريق بعض المشاهير ومنهم Lena Dunham ، وتم بيعه ولكنه سرعان ما تم سحبه.


3-خلل موقع أمازون:
حدث خطأ فني في موقع أمازون الإلكتروني لمدة دقائق قليلة خلال يوم العروض الخاصة والذي استمر لمدة 36 ساعة ومع ذلك تم بيع 100 مليون منتج في هذا اليوم.

4-قال Ed Razek -مدير التسويق في Victoria's Secret- لمجلة Vogue إنه لا يجب على المتحولين جنسيًا وصاحبات الوزن الزائد ارتداء الملابس التحتية خلال عروض الأزياء، وبعد فترة قصيرة تم الإعلان المفاجيء عن رحيل الرئيس التنفيذي Jan Singer.

5- إعادة تصميم سنابشات يصدم المستخدمين:
كانت إعادة تصميم النظام الأساسي لسنابشات خطوة سيئة للغاية حتى أن المستخدمين طالبوا بإلغاء التغييرات، وقالت الشركة إنها خسرت 2 % من مستخدميها بسبب هذه الكارثة.

6-خطأ Heineken:  
بدأت Heineken الترويج لحملة "الأخف وزنًا في بعض الأحيان أفضل" لتسويق البيرة الخفيفة.. ووصف الكثيرون هذه الإعلانات التليفزيونية بأنها عنصرية، حيث قام Chance the Rapper وأتباعه الذين يزيد عددهم عن 7 ملايين شخص على تويتر بتوجيه هذه التهمة للشركة.. واعترفت Heineken  بأنها "أخطأت".


7-الوجبات الغذائية لـ Mastercard:
اشتكى المستهلكون بسبب المبادرة التي أطلقها برنامج الأمم المتحدة للغذاء الخاص بمنح 10,000 وجبة غذائية عن كل هدف يسجله السفيران لديها  Lionel Messi و Neymar واعتبرت أن هذا الأمر غريب وقالوا إنه على شركة Mastercard منح هذه الوجبات وحسب.. وتم إلغاء الحملة الإعلانية.

8-ماريوت تخاطر بالعمل في الصين وتتعرض للتهكير:
خاطرت ماريوت بخططها التوسعية في الصين عندما أدرجت "التبت وهونج كونج وماكاو وتايوان" كدول على استبيان العملاء -على الرغم من أن الصين تدّعي السيادة على جميع الدول الأربع- أغلقت السلطات الصينية موقع Marriott على الإنترنت لمدة أسبوع.. بالإضافة إلى ذلك عانت ماريوت من أكبر عمليات اختراق للبيانات في التاريخ، مما أثر على 500 مليون مستهلك، وتواجه الشركة الآن دعوى قضائية جماعية.

9- إعلان Dolce & Gabbana العنصري:
تعرّض إعلان يصور امرأة صينية تكافح لتناول الطعام الإيطالي لانتقادات من قبل المستهلكين الذين طالبوا بمقاطعة الشركة واتهامها بالعنصرية.. ألغت Dolce & Gabbana عرض أزياء شنغهاي.

10- ملايين الأخطاء لفيسبوك:
عانى فيسبوك من العديد من الأخطاء خلال العام.