Top
موقع الجمال

شارك

وسائل اعلام

جوجل متهمة بانتهاك حقوق الخصوصية للأطفال بسبب التطبيقات

تاريخ النشر:25-12-2018 / 02:38 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

جوجل متهمة بانتهاك حقوق الخصوصية للأطفال بسبب التطبيقات
Alphabet

وجهت اتهامات لشركة جوجل التابعة لمجموعة Alphabet بتوزيع تطبيقات موبيل للأطفال لا تناسب أعمارهم وقد تنتهك قانون حقوق الأطفال والخصوصية وذلك بحسب شكوى من 22 مستخدم.

 ويمكن للأطفال تحميل الكثير من التطبيقات منGoogle Play  عن طريق هواتفهم المحمولة ويتعرضون لإعلانات تعرض منتجات كحولية أو تلك التي تتحدث عن المقامرة وذلك بحسب الشكوى التي تم تقديمها إلى مفوضية التجارة الفيدرالية الأمريكية بعد مراجعة 75 تطبيق تعود إلى مطورين مختلفين.

وقال السيناتور الأمريكي الديمقراطيTom Udall  عن New Mexico  "إننا نواجه نماذج لشركات تكنولوجية لا تفعل الكثير لحماية خصوصية المستهلك" مضيفا إنه قلق من نتيجة الفشل تجاه الأطفال.

وتأتي هذه الخطوة بعد شكوى سابقة في أكتوبر الماضي لمجموعتين من المستهلكين ضد التطبيقات نفسها، كما أصبحت التقارير عن المحتوى غير المناسب الذي يستهدف الأطفال على منصة الفيديو الخاصة بالشركة على YouTube ، إحدى الحدود الأخرى في النقاش حول مسئولية المنصات الرقمية عن محتوى الطرف الثالث.

وعلى الرغم من أن منصات التكنولوجيا غير مسئولة عمومًا عن المحتوى الخارجي، إلا أنها ملزمة باحترام ممارسات الخصوصية الخاصة بها، والتي تفرضها مفوضية التجارة الفيدرالية.
وقد تؤدي هذه الشكوى إلى قيام مفوضية التجارة الفيدرالية بالضغط على جوجل للتوقيع على اتفاقية لتغيير ممارساتها فيما يخص التطبيقات وإنشاء معايير جديدة تخص الأطفال تحكم هذه الصناعة، وذلك بحسب Jeff Chester المدير التنفيذي للمركز الديمقراطي الرقمي والذي ساعد في 1998 في تمرير قانون حماية الأطفال عبر الإنترنت.

وكانت جوجل قد قالت في وقت سابق إن مطوري التطبيقات الذين يستخدمون Google Play يجب أن يلتزموا بالقيود المفروضة على المحتوى والإعلانات وأن يكشفوا عما إذا كان التطبيق يحتوي على عمليات شراء داخله، مضيفة إن هناك "قيود تقنية"  تمنعها من مراقبة ممارسات وبيانات التطبيقات بمجرد اجتيازها الاختبارات الأولية.

واستشهدت الشكوى بطبيق للعبة مخصصة للأطفال من 6 إلى 12 سنة تحاول تشجيع الأطفال على إيجاد 11 كوب من البيرة بالإضافة إلى تطبيقات أخرى توجه الأطفال تحت سن 8 سنوات إلى المقامرة.