Top
موقع الجمال

شارك

تكنولوجيا

جوجل تطلق خدمة التاكسي الآلي ذاتي القيادة

تاريخ النشر:25-12-2018 / 02:31 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

جوجل تطلق خدمة التاكسي الآلي ذاتي القيادة
Waymo

بعد عقد من الزمان منذ أن أطلقت شركة جوجل مشروع السيارات الذاتية القيادة، أطلقت الشركة مشروعًا جديدًا لتسويق هذه التكنولوجيا التي أتت بثمارها أخيرا.

فبدءًا من اليوم بدأت الشركة الفرعية Waymo التابعة لجوجل في تشغيل سيارات تاكسي ذاتية القيادة كخدمة تجارية جديدة تعمل بنظام التشغيل الآلى Chrysler Pacifica وأطلقت على الخدمة الجديدة اسم Waymo One.

وشعر بعض الركاب المشاركين في الرحلات التجريبية للشركة والبالغ عددهم 400 راكب ببعض الصداع عند استخدام السيارات للمرة الأولى.

ويمكن طلب السيارات من خلال تطبيق يعمل 24ساعه طوال أيام الأسبوع ويمكن التنقل بها حول منطقة Phoenix وأربع مناطق من ضواحيها.

وقال John Krafcik -المدير التنفيذي لشركة Waymo- إن الشركة تحاول المضي قدما في رحلة خدمات القيادة الذاتية للسيارات، مضيفا إن هذه التكنولوجيا تعتبر جديدة على الكثيرين ولذلك تقوم الشركة بالتعامل ببطء فيما يخص راحة الراكبين.

وتقول الشركة.. إن برامج السلامة البشرية ستبقى في المركبات في الوقت الحالي ومن غير الواضح متى لن تكون هناك حاجة لذلك.

وتظل الكثير من التساؤلات دون إجابة ومن بينها.. متي سيتم إطلاق الخدمة على المستوى التجاري على الرغم من وجود 600 سيارة في أسطول الشركة على المستوى الوطني؟ ورفضت الشركة التعليق فيما يخص العدد الذي سيتم استخدامه بالتحديد في المرحلة الأولى في منطقة Phoenix.

في حين قالت الشركة إنها ستعمل على تشغيل عدد صغير من السيارات حيث من غير المعلوم كم سيكون حجم الطلب على التاكسي الآلي، كما لم تقدم الشركة تفاصيل أخرى حول تكلفة الخدمة؛ حيث سيرى الركاب تقديرًا تقريبيًا لتكلفة الرحلة قبل قبول طلب تشغيل الرحلة، وذلك بناء على عوامل منها؛ الوقت المستهلك في الرحلة والمسافة.. ويمكن للتاكسي أن يتسع لـ 3 أشخاص بالغين بالإضافة إلى طفل.

وتخطط الشركة لتسويق هذه التكنولوجيا لشركات وخدمات أخرى منها التوصيل الآلي وسوق النقل، ويقدر العائد منها بحوالي 175 مليار دولار أمريكي.