Top
موقع الجمال

شارك

وكالات اعلان

ارتفاع عدد الوكالات الدعائية الداخلية للماركات التجارية

تاريخ النشر:11-11-2018 / 12:21 PM

المحرر: خاص بان أرب ميديا - جهاد السقا

ارتفاع عدد الوكالات الدعائية الداخلية للماركات التجارية

لا تعتبر أخبار تزايد أعداد الوكالات الداخلية التي يكونها المسوقون شيئا جديدًا في سوق الإعلان، حيث أشار تقرير لجمعية المعلنين المحليين في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن 78% من الأعضاء لديهم شكل من أشكال الوكالات الدعائية الداخلية وذلك بعد استطلاع حوالي 412 من المسوقين، كما أن 8% من باقي الـ 22% يدرسون نفس الاستراتيجية بفتح وكالات دعائية داخلية.

وأشار التقرير إلى أن العدد في تصاعد مستمر وحاد حيث وصل العدد في العام 2013 إلى 58% من المسوقين أي حوالي 203 من الأعضاء ممن لديهم وكالات دعائية داخلية.

وتوقع Bob Liodice -المدير التنفيذي للجمعية- أن يستمر العدد في الارتفاع مشيرا إلى أن الوكالات التقليدية تواجه منافسة كبيرة؛ حيث بدأ المسوقون في إنشاء وكالاتهم الداخلية الخاصة مع الاستعانة بالوكالات الخارجية في تقديم بعض الخدمات الأخرى وإضافة المزيد من القيمة المضافة لها.

وأضاف Liodice إن العمل لم يعد محدودًا كالسابق أو الاستفادة بما هو سهل فقط كالمواد الدعائية أو الفيديوهات الداخلية؛ حيث تتعامل 78% من الوكالات الداخلية مع الأعمال الإبداعية للماركات التجارية وأن 24% منهما تتعامل مع الدعاية البرمجية وعمليات الشراء.

كما أن بعض المسوقين مثل Intel و Progressive لديهم وكالتهم الدعائية الناجحة منذ فترة طويلة، بالإضافة إلى Verizon التي افتتحت وكالاتها الدعائية الداخلية الخاصة بها العام الماضي.

ونجد ماركة SoulCycle التي تطور من إمكانيات وكالتها الداخلية حيث بدأت في تعيين مدير إبداعي العام الماضي حيث استعانت بـ Roxana Zegan والتي تشتمل سيرتها الذاتية على خبرات العمل مع Coach و Droga5.

كما أشار التقرير إلي حجم التوفير الذي حققته الماركات بعد اتباع هذه الاستراتيجية حتي في حالة الاستعانة أيضاً ببعض خدمات الوكالات الخارجية.

وأشارت بعض التقارير الصحفية إلى أن شركة فورد لصناعة السيارات تخطط لتوسيع وكالتها الداخلية من خلال إضافة 100 وظيفة جديدة خصصتها للعمل على ديزاين الماركة التجارية، بالإصافة إلى بعض الأدوات الإعلامية الأخرى والتكنولوجية وخبرات المستهلكين.

وتعتبر هذه الخطوة تغيرًا كبيراً في استراتيجة شركة صناعة السيارات فورد والتي اعتمدت في السابق على المصادر الخارجية في الدعاية لماركتها التجارية.

وفي وقت سابق من العام الحالي استعانت ماركة JC Penney بوكالة Badger & Winters بعد وكالة McGarryBowen في حين ستتولى الوكالة الدعائية الداخلية أعمال الوكالة بشكل عام خلال الحملات الدعائية القادمة.